التخطي إلى المحتوى

يعد الزبادي من منتجات الألبان المصنوعة من تخمير الحليب، ويتوافر به كالسيوم وبروتين ويعزز البكتريا المعوية الصحية، لقد تعددت فوائده التي منها الحماية ضد هشاشة العظام والتخفيف من أمراض القولون ويساعد على الهضم  وكل هذا يعتمد على نوع الزبادي المستهلك. حيث يصنع الزبادي من حليب طازج ثم يغلى على النار لتعقيمه، ثم تخميره مع العديد من البكتيريا الحية، ويتم تحضينه فى درجة حرارة معينة لتشجيع نمو البكتيريا، حيث إن البكتريا تخمر اللاكتوز، السكر الطبيعي الموجود في الحليب مما ينتج عن ذلك حمض اللاكتيك الذي يمنح اللبن نكهة مميزة، وفى هذا المقال سوف نعرض السعرات الحرارية في الزبادي.

ما هي السعرات الحرارية في الزبادي

ثبت أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة إنفاقك للطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم. والسعرات الحرارية في كوب واحد من الزبادي حوالى١٤٩ سعر. كذلك عند الحصول على ما يكفي من البروتين مهم من أجل تنظيم الشهية وذلك لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الامتلاء، وهذا قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلك عمومًا وهو أمر مفيد للغاية للتحكم في الوزن

في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتناولون وجبة عشاء خفيفة وهى الزبادي هم أقل جوعًا واستهلاك ١٠٠ سعرًا حراريًا بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون وجبات خفيفة منخفضة البروتين بنفس الكمية من السعرات الحرارية. وعلى هذا تكون آثار تعزيز امتلاء الزبادي أكثر بروزًا إذا تناولت الزبادي اليوناني، وهو نوع ثخين جدًا من الزبادي. كما ثبت أن الزبادي اليوناني أن له تأثير على التحكم في الشهية ويؤخر مشاعر الجوع أكثر من الزبادي العادي مع كمية أقل من البروتين.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الزبادي كامل الدسم

تحتوي بعض أنواع الزبادي على البكتيريا الحية أو البروبيوتيك التي قد يفيد ذلك صحة الجهاز الهضمي عند استهلاكه. للتأكد من أن الزبادي يحتوي على البروبيوتيك الفعال، ابحث عن نوع بكتيريا حية ونشطة، التي يجب أن تكون مدرجة على ملصق العبوة. تحتوي عبوة من ١٠٠ جرام من الزبادي كامل الدسم على ١٠٧ سعر حراري. كما ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، مثل Bifidobacteria و Lactobacillus، تقلل من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، حيث انه اضطراب شائع يؤثر على القولون.

وضحت إحدى الدراسات مرضى القولون العصبي الذين يتناولون بانتظام يستهلكون اللبن المخمر. أو اللبن الذي يحتوي على بكتيريا Bifidobacteria. بعد ثلاث أسابيع فقط. أبلغوا عن تحسن في الانتفاخ. كذلك وجدت دراسة أخرى أن الزبادي مع بكتيريا Bifidobacteria. تعمل على تحسن أعراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى جودة الحياة التي تتعلق بالصحة بين النساء. اللواتي لم يكن لديهن حالة هضمية مشخصة. كما وجدت الكثير من الدراسات أن البروبيوتيك قد تحمي من الإسهال والإمساك المرتبط بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا:  السعرات الحرارية في العسل

القيمة الغذائية للزبادي

الزبادي معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام. حيث يوفر كوب واحد ٤٩٪ من الاحتياج اليومي من الكالسيوم. كذلك غني بفيتامينات ب، خاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين، وكلاهما قد يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية للأنبوب العصبي. كما يوفر كوب زبادي ٣٨ ٪ من الاحتياج اليومي للفسفور، وحوالي ١٢ ٪ للمغنيسيوم و ١٨٪ البوتاسيوم. هذه المعادن ضرورية للعمليات البيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام. كذلك أحد العناصر الغذائية التي لا يحتوي عليها الزبادي بشكل طبيعي هو فيتامين د، ولكنه عادة ما يكون محصنًا به حيث. يعزز فيتامين د صحة العظام والجهاز المناعي وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والاكتئاب.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *