التخطي إلى المحتوى

تعد السعرات الحرارية في الرطب عالية مقارنة بالفواكه المجففة الأخرى مثل الزبيب والتين، ولذلك يجب الاعتدال في تناوله، بالإضافة إلى أنه غنى بالكثير من الألياف والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ومن فوائده الصحية تحسين عملية الهضم، وهو إلى ذلك يعمل على انخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويعد تحضيره من الوجبات الرائعة والخفيفة وهو من الوجبات التي يحبها الكبار والصغار.

السعرات الحرارية في الرطب

التمر الرطب مفيد في تقليل الالتهاب ومنع تكون اللويحات في الدماغ، وحيث يعد أمر مهم للوقاية والحماية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ. كذلك السعرات الحرارية التي تحتوي ثمرة التمر الرطب حوالى ٦٦ سعر حراري. كما أثبتت الدراسات المختبرية أن التمر الرطب مفيد لانخفاض علامات الالتهاب، مثل انترلوكين ٦ (IL-6)، في الدماغ، حيث ترتبط المستويات العالية من IL-6 بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأعصاب مثل مرض الزهايمر، إضافةً إلى ذلك بينت الدراسات التي أجريت أن التمر الرطب مفيد لتقليل نشاط بروتينات أميلويد بيتا، التي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ، كما أنه عند تراكم اللويحات في الدماغ، فقد تزعج الاتصال بين خلايا الدماغ، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي في النهاية إلى مرض الزهايمر وموت خلايا الدماغ.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في التمر

ما هي السعرات الحرارية في الرطب

الرطب مملوء بالألياف وهذا يستطيع أن يسيطر على نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من الإمساك. والسعرات الحرارية التي تحتوي على ١٠٠ جرام من الرطب تمثل ٢٢٧ سعر حراري، كذلك عند الحصول على ما يكفى أو بقدر قليل من الألياف فهذا مهم لصفحتنا بوجه عام وذلك لأنه مفيد للجهاز الهضمي.

بعد إجراء عدد من البحوث عن حوالى واحد وعشرون شخصا يعانون سوء الهضم حيث أنهم استهلكوا سبع حبات من الرطب بشكل يومي لمدة واحد وعشرون يوما مما أدى إلى تحسين عملية الهضم وزيادة حركة الأمعاء مقارنة بالفترة الزمنية التي لم يتناولوا فيها الرطب.

يحتوي التمر على مؤشر تقليل نسبة السكر في الدم (GI)، حيث أنه يقيس السرعة المرتفعة لنسبة السكر في الدم بعد تناول طعام معين. كذلك من المحتمل أن الألياف في الرطب مفيدة لكى تسيطر على نسبة السكر في الدم، وهي إلى ذلك تبطئ عملية الهضم وقد تساعد في إيقاف ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد ارتفاعه بشدة.

السعرات الحرارية في الرطب المجفف

يحتوى الرطب على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي من المحتمل أن تساعد في منع تطور بعض الأمراض المزمنة، التي منها أمراض السكري والقلب والسرطان ومرض الزهايمر. كما تشتمل ثمرة الرطب الناشف الواحدة على حوالى ٢٠ سعر حراري. كذلك مضادات الأكسدة التي توجد في الرطب لها فوائد صحية عدّة منها انخفاض خطر الإصابة بالأمراض. كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من الجذور الحرة، حيث أنها هي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات تضر أجسامنا مما تؤدى إلى المرض.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

القيمة الغذائية للرطب

تأتي معظم السعرات الحرارية في الرطب من الكربوهيدرات والجزء الصغير المتبقي منها من البروتين. كما يحتوي ١٠٠جرام من الرطب على الفيتامينات والمعادن المهمة إضافةً إلى ذلك كمية كبيرة من الألياف ومنها العناصر الغذائية الآتية:-

  • الألياف: ٧ جرام.
  • البوتاسيوم: ٢٠٪.
  • الكربوهيدرات: ٧٥ جرام.
  • البروتين: ٢ جرام.
  • الحديد: ٥٪.
  • المنغنيز: ١٥٪.
  • البوتاسيوم: ٢٠٪.
  • المغنيسيوم: ١٤٪.
  • فيتامين ب ٦: ١٢٪.
  • النحاس: ١٨٪.
  • فيتامين ب ٦: ١٢٪.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *