السعرات الحرارية في الجزر

الجزر ينتمي إلى قائمة الخضروات الجذرية ويعد أكثرها تميزا، فهو غني بالكثير بالعناصر الغذائية التي تدعم الجسم، سواء الجهاز المناعي أو تعزيز النظر والوقاية من الكثير من الأمراض، وإلى جانب فوائده الصحية فالجزر يحبه الأطفال والكبار ويميزه عن باقي الخضروات، وسيكون الحديث عن السعرات الحرارية في الجزر وقيمته الغذائية بالإضافة لطرق تحضيره.

السعرات الحرارية في الجزر

الخضروات الجذرية غالبا ما تعرف بأنها الغذاء الصحي المتكامل، ويعرف الجزر بأنه مقرمش، ومغذي ولذيذ، وهو مصدر جيد للكثير من الفيتامينات والألياف، ولديه العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى أنه طعام مصاحب لفقدان الوزن وذلك لأن السعرات الحرارية في الجزر تتميز بقلتها، ويأتي الجزر بألوان كثيرة، حيث نجد الجزر الأصفر، والأبيض والجزر البرتقالي، والأحمر، والجزر الأرجواني، وتتنوع السعرات الحرارية للجزر وذلك حسب طريقة تناوله، واليكم التفصيل:

  • السعرات الحرارية في الجزر بالنسبة لثمرة واحدة متوسطة الحجم، هي حوالي 25 سعر حراري.
  • بالنسبة للسعرات الحرارية في كوب من عصير الجزر فإنها، 52 سعر حراري.
  • أما فيما يخص كوب من الجزر المسلوق فإنه يتميز بوجود،55 سعر حراري.
  • الجزر المشوي يعرف بأنه يحتوي على، 40 من السعرات الحرارية.
  • وتنخفض السعرات الحرارية في الجزر المخلل حيث نجد أنها، 20 سعر حراري فقط.

جدول السعرات الحرارية في الجزر

تعرفنا في مقالة سابقة بعنوان كيف احسب السعرات الحرارية، على أكثر من طريقة ويمكن استخدامها  للحصول على نتائج  أكثر دقة، وكل حبة جزر متوسطة الحجم وزنها 100 جرام تقريبا تحتوي على41 سعرة حرارية ونسبة الماء فيها تصل إلى 88 %، ونسبة السكر 4.7 جرامات والكربوهيدرات 9.6 جرامات، والألياف 2.8 جرام والدهون تكاد تكون معدومة حيث نسبتها 0.2 جرام، كذلك عدد  السعرات الحرارية في الجزر المشوي تحتوي على 49 سعره حرارية.

السعرات الحرارية في الجزر اليماني

الجزر اليماني يعرف في كثير من البلدان باسم البطاطا الحلوة، وله الكثير من الفوائد والقيم الغذائية المهمة للجسم، وكل 100 جرام من الجزر اليماني يحتوي على 86 سعره حرارية.

القيمة الغذائية للجزر

يتكون الجزر من المركبات النباتية الرئيسية، وتعد تلك المركبات مضادات قوية للأكسدة حيث تساعد على تحسين المناعة، وتؤدي لتقليل الإصابة بالأمراض، وتمتلك الجزرة الواحدة قيمة غذائية عالية حيث تحتوي على حوالي 6 جرام من الكربوهيدرات التي تعد عنصراً غذائياً هاماً في الجزر، وثلاثة جرامات من السكريات، بالنسبة للألياف فتحتوي على 1,5منها، بالإضافة إلى 5, جرام من البروتين، كما يتراوح محتوى الجزر من الماء ما بين 86 إلى 95%. بالإضافة إلى أنه يحتوي على البكتين الذي يعرف بأنه الشكل الأساسي للألياف القابلة للذوبان، التي تساهم في تحسين الصحة وتقليل الأمراض. كما يحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان في الماء، و التي تساهم في تقليل الإصابة بالإمساك، وفي تحسين حركات الأمعاء. بالإضافة إلى أنه يعد مصدر مهم للفيتامينات والمعادن، التي تشمل:

  • فيتامين أ، البوتاسيوم، المغنيزيوم، فيتامين ب6، فيتامين سي، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، الزنك.
  • ويتميز بأنه يخلو تماما من الدهون، وهذا يشير إلى قلة السعرات الحرارية في الجزر بشكل كبير.
  • وتوفر الجزرة الواحدة المتوسطة حوالي 4٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.
  • ويحمي الجزر من الإصابة بسرطان الرئة.
  • يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يقي الجسم من مشاكل القلب وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، وكذلك يساهم في عملية استرخاء الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

فوائد الجزر للجسم

السعرات الحرارية في الجزر وفوائده

ليست السعرات الحرارية في الجزر القليلة هي أهم الفوائد، ولكن يحتوي على عدة فوائد تجعله غذائا ضروريًا   في النظام اليومي:

  • يساعد في التحكم في ضغط الدم.
  • يساعد بشكل كبير في تحسين صحة العين.
  • يعد من الأطعمة المفيدة لتقليل الكوليسترول في الدم.
  • يتميز بأنه يساعد في انخفاض خطر الإصابة بأنواع السرطان المتعددة.
  • الجزر من الخضار المميز، ويستخدم في النظام الغذائي الفعال الذي يستخدم لفقدان الوزن.
  • الجزر من الخضراوات المهمة للنمو، و التي تساعد على تطور الجسم، وتحسن من ووظيفة المناعة في الجسم.

ما فائدة أكل الجزر على الريق؟

تناول الجزر على الريق يعود على الجسم بالكثير من الفوائد منها:

  • يساعد في خسارة الوزن.
  • يعطي إحساس كبير بالشبع.
  • يخلص الفم من رائحته الكريهة.
  • يساعد في تطهير الكبد من السموم.
  • المساعدة على تنشيط الجسم والدورة الدموية.
  • له دور كبير في الحفاظ على البشرة وحمايتها من علامات الشيخوخة.

ما هي فوائد الجزر للبشرة؟

يساعد الجزر على تقليل علامات الشيخوخة، بفضل الماء الموجود في الجزر يساعد على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف، ومقاومة حب الشباب والمساعدة على التئام الجروح، ويحمي البشرة من التأثر بأشعة الشمس.

ما هي فوائد الجزر للرجال؟

يحسن من الصحة الإنجابية فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه مع علاج العقم حيث إنه يحسن من حركة الحيوانات المنوية، ويرفع من معدلات الخصوبة ويحمي من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والضغط.

فوائد الجزر للنساء

يحتوي الجزر على الكثير من الفوائد الخاصة بالنساء، فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا يمكنها أن تكون مساعدة للبشرة، وعلاج حب الشباب ويجعل البشرة رطبة، ويعمل على ارتفاع معدل الخصوبة والضعف الجنسي للنساء، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان المبيضين أو أي نوع من السرطان.

فوائد الجزر للحامل

السعرات الحرارية في الجزر تجعله مثاليا في الحمل، يساعد في الحماية من الإصابة بفقر الدم لأنه يساعد في امتصاص الحديد، وبفضل الألياف يساعد في علاج الإمساك المزمن طوال فترة الحمل، ويساعد في حماية جهاز المناعي للحامل وحمايتها من نزلات البرد، ويعمل على تحسين أداء العضلات والحماية من التقلصات خلال مدة الحمل، ويحمي من خطر ارتفاع ضغط الدم في الحمل.

هل الجزر يقوي النظر؟

السعرات الحرارية في الجزر وفوائده للنظر

لا توجد أدلة طبية بأن الجزر يقوي النظر، ولكنه يحتوي على البيتاكاروتين وهي مادة تدخل الجسم وتتحول إلى فيتامين أ المفيد للنظر، ولكن يمكن الحصول على فيتامين أ من الكثير من المصادر الأخرى مثل الألبان.

فوائد الجزر للكبد

يعد الجزر مفيدا جدا لصحة الكبد وتعزيز وظيفته بفاعلية أكبر، فالدراسات الطبية والأبحاث أثبتت أن الجزر يساعد على عمل الجسم كله عمومًا، ويحسن أنسجة الكبد ويساعد على تدفق الدم به، وبهذا فهو يساعد بشكل كبير في تطهيره وطرد السموم الموجودة به، كما أنه يقلل من نسبة الدهون الموجودة في الكبد، ويحميه من تأثير السموم والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة المحيطة، ويقلل بشكل كبير من ترسب العصارة الصفراء الموجودة في الكبد، وبفضل الألياف الموجودة في الجزر فيساعد على تطهير الكبد والقولون من الفضلات.

فوائد الجزر للشعر

يحتوي الكثير على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الشعر، فهو يحميه من التساقط بفضل فيتامين أ ويرطب فروة الرأس ويحميه من الجفاف، ويحتوي على فيتامين ه ومضادات الأكسدة التي تساعد على تطويل الشعر وزيادة كثافته، والاستخدام المستمر للجزر يساعد على الحماية من الشيب المبكر، ويزيد من لمعان الشعر ويقوي البصيلة ويرطبها.

هل الجزر يرفع السكر؟

الجزر من الخضروات منخفضة السكر ومفيد لمرضى السكري، وهو يعزز تنظيم السكر في الدم فلا داعي للقلق عند تناوله، ولكن ينصح بتناول الكمية المناسبة منه ولا يجب الإفراط فيه.

هل الجزر مفيد في الرجيم؟

الجزر مفيد في الرجيم ويساعد على فقد الوزن لأن السعرات الحرارية في الجزر   قليلة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء، التي تشعر بالشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي، ولكن هل الجزر مسموح في الكيتو؟ في الحقيقة يمكن لمن يتبعون الحمية الغذائية الكيتو دايت بتناول الجزر، ولكن بكميات قليلة لأنه يحتوي على نسبة معتدلة من الكربوهيدرات.

هل يمكن تناول الجزر في الصيام المتقطع؟

لا يوجد نظام غذائي موحد يمكن إتباعه في الصيام المتقطع، والجزر من الخضروات المهمة التي يحتاج لها الجسم، وهو مفيد جدا مع باقي الخضروات في إتباع الرجيم، ويمكن تناوله في الصيام المتقطع بكميات معتدلة، ولكن يتم تناوله في ساعات الطعام وليس في وقت الصيام.

كمْ من جزرة يجب تناولها في اليوم؟

يمكن تناول من أربع إلى خمس حبات جزر في اليوم لا أكثر، حيث يحتوي الجزر على فيتامين أ، والجزرة الواحدة تحتوي على 509 ميكروجرام منه، ونصف كوب من الجزر يعطي 73 % من الجرعة الموصى بها يوميا من فيتامين أ، والنسبة المسموح بها يوميا هي 3000 ميكروجرام.

هل يعتبر الجزر من السكريات؟

الجزر يحتوي على نسبة متوسطة من السكريات، ولكنه لا يعد من السكريات لأنه لا يرفع مستوى السكر في الدم، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب في ارتفاع السكر.

أيهما أفضل أكل الجزر أم عصيره؟

يعشق الكثيرين شرب عصير الخضروات بصفة عامة، حيث يعد أحد أنواع العصير المفيدة والطبيعية، والجزر يمكن شرب عصيره بدون إضافات أو مع أنواع فواكه مثل البرتقال، وهو بذلك يرفع من قيمته الغذائية، ولكن تناوله أفضل لأن عصير الجزر يفتقر الألياف الغذائية الموجودة فيه.

أضرار الجزر

الجزر يحتوي على مركب بيتا كاروتين والإفراط في تناوله قد يتسبب في الإصابة بحالة تسمي الكاروتين في الدم، ولكنها ليست حالة خطرة وعلاجها سهل وبالتقليل من كمية هذا المركب، كما أن الإفراط في تناول الجزر يتسبب في بعض أنواع الحساسية، وحدوث مضاعفات بسبب وجود فيتامين أ، وزيادة فيتامين أ في الجسم تسبب في فقدان الشهية والقيء والتعب العام وتساقط الشعر.

طريقة عمل كيكة الجزر

السعرات الحرارية في الجزر كيكة الجزر

يتم إحضار كوب ونصف من الجزر المبشور وأربع بيضات، وكوب سكر بني ونصف كوب زيت نباتي، وكوبان من الدقيق وكوب زبادي وربع ملعقة من صغيرة من جوزة الطيب ونصف ملعقة من الهيل، وكيس من البيكينج بودر وملعقتين قرفة، ورشة ملح وكوب مكسرات مفروم خشن ونص كوب زبده بدرجة حرارة الغرفة، وكل المكونات السابقة لابد أن تكون بدرجة حرارة الغرفة.

طريقة تحضير كيكة الجزر

في وعاء كبير يوضع البيض والزبدة والسكر والملح والزيت والقرفة والزبادي والهيل وجوزة الطيب، وتخلط المكونات جيدا وباقي المكونات الجافة تخلط أيضا مع بعضها، يتم وضع الخليط الجاف على خليط البيض ويخلطون مع بعضهم، يوضع الجزر المبشور والمكسرات عليهم ويتم مزجهم جيدا، يوضع الخليط في قالب كيك مدهونا بالزبدة، يدخل الخليط إلى الفرن لمدة 40 دقيقة إلى 50 دقيقة أو حتى تمام النضج، يخرج من الفرن ويترك عشر دقائق ليبرد تماما ثم يقطع ويقدم.

طريقة تحضير الجزر

وتتأثر السعرات الحرارية في الجزر بالطريقة المتبعة في تحضيره وتناوله، وقد تزيد السعرات الحرارية عند تناول الجزر بطرق أخرى غير أكله مباشرة وذلك من خلال إضافته في الطعام وطبخه وتتعدد طرق تقديم الجزر في الوجبات اليومية حيث يمكن أن يتم تقديمه بأحد الطرق التالية:

عصير الجرز

  • ضعي الجزر في الخلاط مع القليل من الماء واخلطيه جيدا ثم صبيه في أكواب ويتم تناوله.
  • الجزر المهروس.
  • اسلقي الجزر ثم اهرسيه وقدميه في أطباق أو أكواب.

إضافات أخرى للجزر

  • إضافة الجزر للطعام أثناء الطهي.
  • يمكنك إضافة الجزر للوجبات المتنوعة وطهيه معاها.
  • أضيفي الجزر للسلطات المتنوعة في أطباقك.

وبذلك نكون عرفنا  أن السعرات الحرارية في الجزر تتميز بأنها قليلة، لهذا يعد اختيار جيد لمن يريدون فقدان الوزن، حيث يعد من الخضروات المفيدة، التي تعرف بأنها مهمة لصحة الأطفال والكبار، ويعرف الجزر بأنّه غني بالعناصر الغذائية المتنوعة، وان له مذاق طيب.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *