التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية في الترمس، يفضل الكثير منا الترمس فهو دائما موجود في كافة الأماكن ولا يعرف الكثير منا ما هي فوائد الترمس فهو يحتوي على ثلاث أضعاف البروتين النباتي من الكينوا ويحتوي أيضا على ثلاث أضعاف الألياف الموجودة في الشوفان للأكسدة بنسبة كبيرة وبالرغم من هذا كله إلا أن الترمس يحتوي علي عديد من المميزات الرائعة و الفيتامينات التي تمدنا بالحيوية والطاقة المفيدة لنا وبنسبة كبيرة.

السعرات الحرارية في الترمس

يحتوي الترمس علي العديد من القيم الغذائية والضرورية التي تمدنا بالطاقة والحيوية فهو مصدر رئيسي العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتين، وهذا لان كل ١٠٠ جرام من حبوب الترمس تحتوي علي  ٤٠.٣٦ جرام من الكربوهيدرات. ٠.٤٦ مللي جرام من فيتامين ب١. ويحتوي كل ١٠٠ جرام من الترمس علي، ٣٤١ سعرة حرارية.

القيمة الغذائية للترمس

  • ١٨.٩ جرام من الألياف الغذائية.
  • ٣٦.١٧جرام من البروتينات.
  • ٩.٤٧ جرام من الدهون.
  • ١٥ مللي جرام من الصوديوم.
  • ١٧٦ مللي جرام من الكالسيوم.
  • ١٩٨ مللي جرام من الماغنسيوم.
  • ١٠١٣مللي جرام من البوتاسيوم.
  • ٤٤٠مللي جرام من الفسفور.
  • ٤.٣٦ مللي جرام من الحديد.
  • ٤.٨ مللي جرام من فيتامين C.
  • ٨.٢ ميكرو جرام من السيليتيوم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحمص

فوائد الترمس للجسم

يحتوي الترمس علي العديد من العناصر المفيدة للجسم وتتمثل أهم فوئد الترمس في:

تعزيز وتقوية المناعة

حيث أنه يحتوي علي الزنك والمنغنيز وهما من المعادن المهمة في تقوية المناعة وتعزيز الصحة الإيجابية، ويحتوي على اليسلينوم وهو مضاد للأكسدة، كما يعمل المنغنير علي الحفاظ علي الخلايا من التلف.

تعزيز صحة العظام والغضاريف

يحتوي الترمس علي فيتامينات مميزة مثل الكالسيوم  والفسفور والماغنسيوم والمنغنيز وكل هذه الفيتامينات تعمل علي تقوية العظام والغضاريف ونموها بشكل جيد، كما يعمل الماغنسيوم على الحفاظ علي كثافة العظام.

خفض مستوى السكر في الدم

يحتوي الترمس علي الأرجينين وهي من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستوي السكر والكوليسترول في الدم وهذا يجعله مفيد جدا لمرضى السكر.

 تعزيز صحة القلب والشرايين

يعمل الترمس علي تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم وذلك لأنه يحتوي علي نسبه من الألياف الغذائية والارجينين، ويحتوي أيضا علي البوتاسيوم والماغنسيوم والعديد من المعادن التي لها دور كبير في العمل علي استرخاء الشرايين ومنع تصلبها ومنع الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية  والسيطرة على مستوى ضغط الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول الترمس في الوقاية من الإمساك واضطرابات القولون العصبي ويقوم بتعزيز عمل الأمعاء وذلك بفضل كل ما يحتوي عليه الترمس من  المعادن والألياف الغذائية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الرطب

فقدان الوزن الزائد

إن الترمس يحتوي وبنسبة كبيره من الألياف ونسبه قليله من السعرات ويساعد هذا في إعطاء إحساس الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، كما أنه يحتوي على الثايمين الذي يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وحرق الدهون والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

فوائد الترمس للحامل

يتميز الترمس بأنه وجبة خفيفة ومميزه للمرأة الحامل فهو يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، ويحتوي أيضا علي أهم العناصر المهمة للمرأة الحامل مثل الفوليك والفوليت التي تساهم وبشكل كبير في حماية الجنين من التشوهات ولا سيما في أشهر الحمل الأولى.

أضرار الترمس

لا يوجد للترمس أي أضرار جانبية إلا لدى الأشخاص الذين يعانون الحساسية تجاه البقوليات ولا يسبب أي أضرار لأي شخص. حيث يعد الترمس  مصدر غني بالقيم الغذائية العالية مثل الألياف والبروتينات وقليل من الزيوت المفيدة والبعض من المعادن الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين پ وفيتامين C وهم من الفيتامينات المهمة  والضرورية في تعزيز وتقوية المناعة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *