التخطي إلى المحتوى

البطيخ فاكهة لذيذة ومنعشة مفيدة لك أيضًا. بالرغم من احتواء البطيخ على 92 في المئة من الماء إلا أن له فوائد صحية عدّة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين “أ” و “ج” ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، ويقال أنه كلما نضج البطيخ كلما ارتفع مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92٪ ماء. إضافةً إلى ذلك، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، وفي المقال التالي سنتعرف على السعرات الحرارية في البطيخ.

السعرات الحرارية في البطيخ

إن تناول قطعة بطيخ وزنها 152 جرام يحتوي على 46 سعرة حرارية، وتناول شريحة واحدة من البطيخ وزنها 286 جرام يحتوي على 86 سعرة حرارية. وكل 100 جرام من البطيخ الطازج تحتوي على إجمالي 33.99 سعرة حرارية، منها 30.2 سعرة حرارية من الكربوهيدرات ، و 1.35 سعرة من الدهون ، و 2.44 سعرة حرارية من البروتين.

السعرات الحرارية في عصير البطيخ

إن البطيخ غني بالعديد من المكونات الصحية للقلب، مثل الليكوبين والسيترولين والفيتامينات والمعادن الأخرى. إن كوب عصير البطيخ يحتوي على 100 سعرة حرارية.

فوائد عصير البطيخ

مما لا شك أن أمراض القلب تكون سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. ومن عوامل الإصابة بأمراض القلب  النظام الغذائي السئ، وإن شرب عصير البطيخ يخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية حيث يعمل على  خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وتحتوي العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ على فوائد محددة لصحة القلب. وأوضحت لدراسات أن  اللايكوبين يخفض من الكوليسترول وضغط الدم. ويساهم  أيضًا في القضاء على الضرر التأكسدي للكوليسترول.

وفقًا للدراسات التي أجريت على النساء البدينات وبعد انقطاع الطمث والرجال الفنلنديين، قد يقلل اللايكوبين أيضًا من تصلب جدران الشرايين وتثخنها. إن البطيخ غني بالسيترولين ، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في العنب

فوائد تناول البطيخ

  • يعتبر البطيخ من الثمار المهمة لصحة القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة والسيرولين مما يساعد على مرونة الشرايين والأوعية الدموية.
  •  يحتوي على نسبة من البوتاسيوم الذي ينظف الكلى ويمنع ترسب أملاح الجير.
  • يقلل من تركيز حمض البوليك في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بحصوات الكلى. البطيخ فاكهة مدر للبول.
  •  يحتوي البطيخ على معادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز التي تحافظ على ضغط الدم.
  • يقي من تصلب الشرايين ويسهل حركة الدم في الشرايين والأوعية الدموية.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالسرطان.
  • يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والليكوبين التي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية بشكل خاص سرطان الثدي
  •  يحمي من جفاف العين وتلفها نتيجة الشيخوخة.
  • يمنع إصابة العصب البصري من الأطعمة التي تحمي القلب وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  •  يحافظ على مستوى السكر في الدم

فوائد البطيخ لخسارة الوزن

البطيخ هو أحد أنواع الفاكهة المسموح بها لفقدان الوزن. يمثل 90٪ من تركيبته في الماء ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة. إن تناول 100 جرام من البطيخ يعطي فقط 30 سعرة حرارية و 6.20 جرام من السكريات. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة. يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم أثناء اتباع نظام غذائي.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *