السعرات الحرارية في البرتقال

في الشتاء يكون البرتقال هو الملاذ الأكثر أمانا للكثيرين لما يمتلكه من خصائص طبيعية مضادة للفيروسات وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي المقوي للمناعة ولكن ما لا تعرفه هي نسبة السعرات الحرارية في البرتقال لذلك فقد أعددنا لكم هذا المقال لنتعرف معًا إلى الفوائد المتعددة في ثمرة البرتقال.

السعرات الحرارية في البرتقال

تبعا لما أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية عن نسبة السعرات الحرارية في البرتقال المتواجدة في كل 100 جرام من ثمار البرتقال، وقد أشارت الوزارة إلى أن البرتقال يحتوي على 47 سعرة حرارية، هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المتنوعة، التي تعمل عبى تعزيز وظائف أجهزة الجسم.

  • السعرات الحرارية في البرتقال الصغير الحجم تحتوي على 49 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في البرتقال البلدي لحبة واحدة تحتوي على 60 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في البرتقال الكبير الحجم دون قشر ولا بذور تحتوي على 100 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في البرتقال السكري لحبة البرتقال التي تزن 100 جرام تحتوي على 49 سعرة حرارية.
  • كوب عصير البرتقال الطبيعي 100 جرام يحتوي على 45 سعره حرارية، وكوب كبير 248 جرام يحتوي على 112 سعره حرارية.
  • تختلف عدد السعرات الحرارية في البرتقال أبو سرة، على حسب حجم الحبة الواحدة، ولكن عمومًا فإن الحبة المتوسطة من البرتقال أبو سرة تحتوي على 69 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية الموجودة في البرتقال

أوضحنا عدد السعرات الحرارية في البرتقال في كل 100 جرام من البرتقال، وكذلك تحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية.

  • الماء 86.75 جرام.
  • البروتين 0.94 حرام.
  • الدهون 0.12 جرام.
  • الكربوهيدرات 11.75 جرام.
  • الألياف الغذائية 2.4 جرام.
  • السكر 9.35 جرام.
  • الكالسيوم 40 ميللي جرام.
  • المغنيسيوم 10 ميللي جرام.
  • الفسفور 14 ميللي جرام.
  • البوتاسيوم 181 ميللي جرام.
  • فيتامين سي 53.2 ميللي جرام.
  • الفولات 30 ميكرو جرام.
  • فيتامين أ 11 ميكرو جرام.
  • فيتامين ي 0.18 ميللي جرام.
  • فوائد البرتقال الصحية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الرمان

فوائد البرتقال الصحية

البرتقال هو من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تؤدي إلى عدة فوائد صحية. حيث يعزز البرتقال صحة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم. وذلك لأن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء مما ينتج عنه حماية الجسم من الإصابة بالإمساك.

يحتوي البرتقال على الكثير من مضادات الأكسدة، التي تساعد في محاربة جذور الخلايا الحرة التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان أو أي مرض مزمن آخر. كما يساعد البرتقال في حماية الجسم من الالتهابات التي قد ينتج عنها بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري أو مرض الزهايمر وذلك لما يمتلكه البرتقال من خصائص طبيعية تعمل كمضادات للالتهابات.

أيضا يساعد تناول البرتقال على ضبط مستويات ضغط الدم وذلك لأنه يحتوي على نسبة من البوتاسيوم ولا يحتوي في المقابل على عنصر الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. كذلك فإن البرتقال له خصائص فعالة في حماية القلب من بعض الأمراض المزمنة التي ربما قد تصيبه حيث إن نسبة البوتاسيوم الموجودة به تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الأفوكادو

أثبتت بعض الدراسات أن نسبة الألياف الغذائية الموجودة في البرتقال تساهم في تعزيز مقاومة الأنسولين الذي بدوره يساهم في خفض نسبة السكر وهو ما ينتج عنه حماية الجسم من الإصابة بداء السكري.

  • يساهم في حماية البشرة من إصابتها بالشيخوخة المبكرة.
  • يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين وهو ما يؤدي إلى زيادة نضارة البشرة والجلد.
  • كما يساعد البرتقال على امتصاص الجسم لعنصر الحديد بشكل صحي ويرجع ذلك إلى فيتامين سي الموجود به.
  • يحارب البرتقال مرض فقر الدم والأنيميا الناتجة عن نقص معدن الحديد.
  • يعمل كمقوي لجهاز المناعة مما يساهم في الحفاظ على الجسم بعيدا عن العدوى.
  • يحافظ البرتقال على صحة العيون.
  • ولأنه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم فهو بساهم بشكل كبير في بناء العظام والعضلات ويعزز قوتها.

هل البرتقال يساعد على التخسيس؟

البرتقال يساعد بشكل كبير على التخسيس فهو غني بالمواد الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة، وتساعد الجسم في حرق الدهون وهو يحتوي على الكثير من الماء التي تعمل على ترطيب الجسم، ويوجد بها نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، كذلك السعرات الحرارية في البرتقال قليلة.

هل البرتقال يؤثر على الرجيم؟

البرتقال منخفض السعرات الحرارية ويمكن تناوله واعتماده في الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن، لكن عند الإفراط في تناوله دون حساب الكمية، فيؤدي إلى زيادة الوزن والخروج من الرجيم، إذن هل البرتقال يساعد على حرق الدهون؟ في الحقيقة يعد البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وتعمل بشكل كبير على حرق الدهون.

هل قشر البرتقال ينحف؟

قشر البرتقال يعد جزء من الفاكهة وطعمه لذيذ وله الكثير من الفوائد يمكن الاستفادة منها، وقشور البرتقال غنية بالألياف الغذائية وله العديد من الخصائص التي تساعد على تنزيل الوزن.

ما هو رجيم البرتقال؟

يساعد رجيم البرتقال على إنقاص الوزن بشكل كبير وصحي، حيث إنه بجانب التخسيس يساعد على طرد السموم الموجودة في الجسم، ويعطي الجسم كل الفوائد التي يحتاج لها ويعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ورطوبة الجسم، ورجيم البرتقال يساعد على تخسيس من 8 إلى 10 كيلو في ثلاث أسابيع، بفضل السعرات الحرارية في البرتقال القليلة، مع الالتزام بالقواعد والتعليمات حتى لا يؤثر سلبيا.

  • الأسبوع الأول يتم تناول برتقالة واحدة كل ثلاث ساعات، مع شرب ماء بكثرة ولا بد من أن يشمل النظام الغذائي على تناول بيضتين مسلوقتين في اليوم.
  • الأسبوع الثاني هو تناول كيلو جرام برتقال مع لترين من الماء وتقسيمهم على مدار اليوم، ويمكن بجانب هذا تناول كمية قليلة من حبوب الشوفان.
  • الأسبوع الثالث يظل البرتقال والماء في النظام الغذائي ويقسمون على مدار اليوم، لكن لا يتم تناول حبوب ولا دقيق ويستبدلون بالخضروات.

فوائد قشور البرتقال

تحتوي القشور الموجودة في ثمار البرتقال على بعض المركبات المضادة للأكسدة، التي يمكن الاستفادة منها بشكل طبيعي. حيث يمكن إضافتها إلى السلطات أو بعض المشروبات الطبيعية مع الحرص على عدم الإكثار من تناول القشور حتى لا تتسبب في تهيج المعدة لمن يعانون حساسية المعدة.

تناول البرتقال على معدة فارغة

الإفراط في تناول البرتقال على الريق يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، مثل الإصابة بالتهاب وحرقة المعدة والأمعاء، حدوث مشاكل وسوء الهضم وحدوث تقرحات في الفم واللثة الأضرار بمينا الأسنان، ولكن بجانب هذه الأضرار إلا أنه له بعض الفوائد، فتناول البرتقال على الريق يتسبب في علاج الإمساك وتقوية الجهاز المناعي بفضل فيتامين سي، وتعزيز صحة العين وتقوية النظر والوقاية من فقر الدم وبعض الأمراض المزمنة.

هل البرتقال ينظف البطن؟

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وله فوائد كثيرة للبطن فهو يعزز يحركه الأمعاء ويساعد في التخلص من الإمساك المزمن.

هل البرتقال يسبب التهاب القولون؟

البقال من الفواكه الحمضية عند تناول الإفراط في تناوله يتسبب في حرقة المعدة والتهابات القولون، كذلك عند الإكثار في تناوله على الريق يسبب مشكلات في المعدة والقولون مثل التهابات القولون.

هل البرتقال يسبب غازات في البطن؟

مع أنّ الفوائد الغذائية المتعددة للبرتقال، ولا سيما في الجهاز الهضمي، فإنه الإفراط في تناوله يسبب مشكلات، فإذا تناول الشخص ما بين أرعى إلى خمس برتقالات يؤدي هذا إلى الإفراط في استهلاك الألياف، مما يسبب اضطرابات في المعدة وإسهال وتشنجات البطن وانتفاخ وغازات.

هل البرتقال يزيد نسبة السكر في الدم؟

يحتوي البرتقال على نسب قليلة من السعرات الحرارية ويستخدم للمساعدة في تنزيل الوزن، وهو لا يتسبب في زيادة السكر في الدم، مادام يتم تناوله بكميات مسموح بها، لكن عند تناول الكثير من البرتقال يحدث عدة مشكلات، منها ارتفاع السكر في الدم بسبب السعرات الحرارية في البرتقال.

كمْ كوب عصير برتقال في اليوم؟

المعدل الطبيعي المسموح به من عصير البرتقال الطبيعي دون سكر، هو تناول من كوبين إلى أربع أكواب يوميا، لكن إذا كان بسكر فمسموح بكوب واحد يوميا حتى لا يؤثر السكر على الجسم.

كمْ برتقالة في اليوم لمرضى السكر؟

نظرا إلى أن البرتقال يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات، فإن تناول عدد من البرتقال يعتمد على نسبة الكربوهيدرات التي تناولها مريض السكري يوميا، ولا بد من الموازنة بين الأطعمة والأدوية التي يتناولها، لكن عمومًا يمكن لمريض السكري تناول من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات يوميا في اليوم ولا يزيد.

ما فائدة البرتقال للبشرة؟

البرتقال له فوائد عديدة للبشرة منها:

  • الترطيب فهو يحتوي على نسبة من الماء وتساعد على ترطيب البشرة، وفيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، ومضادات الأكسدة وهي تعالج الضرر الذي يصيب البشرة بسبب أشعة الشمس.
  • علاج حب الشباب فالبرتقال يحتوي على أحماض تساعد على تقليل المسامات الواسعة، ومضادات الأكسدة وفيتامين ج يعمل على تنظيف المسامات ومنع حب الشباب.
  • تأخر الشيخوخة بفضل الفيتامينات الموجودة في البرتقال تعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة، ومقاومة علامات تقدم سن البشرة وقلة الخطوط والتجاعيد.
  • التفتيح ومعالجة البقع وأثر حب الشباب على البشرة ومعالجة البقع السوداء.

هل البرتقال يعالج حب الشباب؟

يساعد البرتقال في علاج مشكلات البشرة ومن ضمنها حب الشباب، فيعمل على تقليل المسامات الواسعة في البشرة وتنظيفها ومنع تكون حبوب الشباب.

هل عصير البرتقال يبيض الوجه؟

يساعد عصير البرتقال في تفتيح البشرة، والتخلص من البقع السوداء، ويساعد في الحصول على وجه مشرق، ومتألق وهذا بسبب فيتامين سي الذي يساعد في تفتيح البشرة.

ما هي فوائد البرتقال للجنس؟

يساعد البرتقال في علاج ضعف الانتصاب، وإصلاح الأوعية الدموية ووصول الدم إلى الأعضاء التناسلية، ويحمي من حدوث العدوى البكتيريا في الجهاز التناسلي، ويساعد على جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها.

ما هي فوائد البرتقال للنساء؟

البرتقال يساعد في تحسين صحة البشرة وزيادة نضارتها، وهو مصدر جيد للحامل حيث يحتوي على فيتامين سي المهم في فترة الحمل، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان ومن أهمها سرطان الرحم والمبيضين، كذلك البرتقال يطول الشعر حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر فهو يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على زيادة طوله والتقليل من سقوطه، كذلك قشر البرتقال يطول الشعر لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، ويساعد الشعر في الظهور بشكل صحي ويساعد في نمو الشعر وزيادة طوله.

هل البرتقال ينشط الجسم؟

على الرغم أن السعرات الحرارية في البرتقال قليلة، إلا أن البرتقال من الفواكه الحمضية التي تزيد من نشاط الجسم، فهو منشط للدورة الدموية ومنشط عام للجسم بسبب الأحماض القلوية الموجودة فيه، كذلك اعتقاد حاطيء بأن أكل البرتقال بعد الأكل مضر لكنه في الحقيقة بساعد على الهضم بشرط تناول حبة واحدة من البرتقال،  أيضًا يعتقد أن البرتقال يزيد من البلغم  وفي الواقع أنه غني بفيتامين سي ويستخدم في علاج نزلات البرد، وهو لا يسبب البلغم لكنه يساعد في علاج أعراض السعال.

ما هي فوائد عصير البرتقال والعسل؟

عند عمل عصير البرتقال مع العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ومفيد في رفع مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بنزلات البرد، وبالإضافة من فوائد البرتقال فالجسم يستفيد من العسل أيضا،  عصير البرتقال مفيد للأطفال، حيث يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للأطفال، والمساهمة في علاج فقر الدم ونزلات البرد.

وفي النهاية البرتقال من أشهر الفواكه الحمضية، المميزة والمحببة لدى الكثيرين، وعدد السعرات الحرارية في البرتقال منخفضة وهو مغذي جدا للجسم، لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات التي تساعد في الحصول على جسم صحي، ويحمي الجسم من الأمراض ويساعد في التقليل من الوزن.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *