السعرات الحرارية في البانيه المقلي

يعد الدجاج من ألذ الأطعمة واكثرها شعبية بين الناس والتي يبدع في طهيها بطرق كثيرة متنوعة منها البانيه المقلي، ويعتقد الكثيرون أن السعرات الحرارية في البانيه المقلي أقل من سعرات أطباق الدجاج المقلية الأخرى، ولكن سنوضح في السطور القادمة كم سعر حراري في البانيه المقلي، و هل الفراخ البانيه تزيد الوزن.

السعرات الحرارية في البانيه المقلي
السعرات الحرارية في البانيه المقلي

السعرات الحرارية في البانيه المقلي

يقصد بكلمة البانيه المقلي الدجاج المقلي منزوع الجلد والعظم، حيث يتم عمل تتبيلة البانيه المقلي بمكونات حسب الرغبة، وحسب هذه الإضافات تزيد أو تقل سعرات البانيه المقلي، ويمكن توضيح كم سعره حراريه في 100 جرام صدور دجاج مقلي وهي كالتالي:

سعرات البانيه المقلي

السعرات الحرارية في 100 جرام من صدور الدجاج هي 165 سعر حراري، و100 جرام صدور الدجاج تحتوي على 18 جرام بروتين، وهذا يعني أنها تعد وجبة مثالية غنية بالبروتين، لا سيما لمن يتبعون حمية غذائية أو يسعون لبناء عضلات قوية، حيث يحتاج الجسم يوميًا إلى 1 جم من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الفرد، لكيلا يفقد الكتلة العضلية في الجسم.

  • سعرات البانيه المقلي ل 100 جرام من الدجاج هي 220 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في صدور الدجاج المسلوقة 160 سعر حراري.
  • السعرات الحرارية في صدور الدجاج المشوية هي 142 سعر حراري.
  • السعرات الحرارية في صدور الدجاج بدون جلد هي 124 سعر حراري.
  • السعرات الحرارية في صدور الدجاج المطبوخة هي 294 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

طريقة عمل فراخ البانيه

يختلف طعم البانيه المقلي والسعرات الحرارية في البانيه المقلي، حسب طريقة تتبيل البانيه المقلي، والمكونات التي تكسبه نكهات مختلفة وطعم لذيذ، وسنبدأ أول خطوة في تحضيره بتوضيح أنواعها. حيث تعد تتبيلة البانيه هي الأساس الذي يضفي نكهات مميزة للبانيه، حيث إن صدور الدجاج تحتاج إلى تتبيلة ذات طعم قوي حتى تكتسب الصدور الطعم، وسنوضح طريقة عمل تتبيلة البانيه بأكثر من نكهة، وهذه طريقة ترفع القيمة الغذائية وبسيطة في السعرات الحرارية في البانيه المقلي.

طريقة عمل فراخ البانيه بالزبادي

تتكون  تتبيلة البانيه باللبن أو الزبادي من  علبتين زبادي وثلاث فصوص ثوم مهروس، بصلة مبشورة تصفى ويؤخذ عصيرها أو تركها كاملة حسب الرغبة، ملح وملعقتين زيت وأضيفي البهارات التي تكسبه النكهة الشهية، وهي نصف ملعقة قرفة مطحونة ونصف ملعقة من كل مما يلي بهارات الكاري والفلفل الأسود والكمون والكزبرة الجافة، وربع كوب من الخل وقلبي المكونات جيدًا واتركيها جانبًا حوالي ربع ساعة حتى تمتزج كل المكونات وتظهر النكهة، ثم توضع على شرائح البانيه ويقلب جيدًا ويغطى ويوضع في الثلاجة مدة لا تقل عن أربع ساعة ويفضل ليلة كاملة.

طريقة عمل فراخ بانية فاطمة ابو حاتي

تستخدم الشيف فاطمة ابو حاتي مكونات تعد تغذية وتجعل الوجبة غنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية في البانيه المقلي بهذه الطريقة ليست عالية.

  • علبتين زبادي.
  • ملعقتين كبيرة كتشاب.
  • ملعقة كبيرة بصل باودر، زعتر جاف.
  • ملعقة صغيرة ثوم باودر، هيل باودر.
  • ملح، فلفل اسود.

طريقة عمل تتبيلة البانيه فاطمة ابو حاتي

احضري وعاء عميق وضعي كل المكونات وقلبيها جيدًا حتى تتجانس، يمكنك وضع صدور الدجاج الفيليه وتقليبها بالخلطة، أو ترك الخليط عشر دقائق حتى تظهر النكهات، ويمكن البدء بتحمير الدجاج بعد وضع البقسماط، أو تركه منقوعا في التتبيلة مدة لا تقل عن ساعتين، وتعد  طريقة قليلة السعرات الحرارية في البانيه المقلي.

طريقة عمل فراخ بانيه بدون بصل

البصل يعد مكون  يعطي نكهة قوية  تضفي طعمًا لذيذا ورائحة شهية للحوم بشكل حاص، ويفضل وضع حامض كالبرتقال أو الليمون في التتبيلة التي لا يوجد بها البصل حتى تتخلصي من زفرة اللحوم وتعويض النكهة والطعم، لأنهما مكونين يتغلغلان بداخل اللجم بشكل رائع، ويضاف إلى ذلك ملعقتين صلصة وهي اختياري، والزيت والملح والبهارات كالقرفة والفلفل الأسود والكمون والسبع بهارات، والثوم اختياري وملعقتين كبيرتين كاتشاب، وتقلب جيدا كل المكونات وينقع بها صدور الدجاج ليلة كاملة.

يوجد أكثر من مكون يتم إضافته إلى مرحلة تغليف البانيه بالدقيق والفجيتار، تسبب عدم القرمشة، مثل إضافة الحليب أو البيض، لذا ذا أردتِ الحصول على دجاج مقرمش ضعي شرائح الدجاج المتبلة في دقيق مبهر، وبعد ذلك ضعيه في ماء لمدة ثواني ويفضل أن يكون بارد ثم يوضع في الدقيق مرة أخرى ويقلب بدون الضغط عليه حتى يكتسب شكل دجاج كنتاكي، ويوضع في زيت غرير ساخن على درجة حرارة عالية لمدة خمسة دقائق، ثم تهدى النار حتى تنضج قطع الدجاج ولا تقلب كثيرا. وهذه أفضل طريقة  لتقليل السعرات الحرارية في البانيه المقلي حيث لا يضاف في الطبقة الخارجية البيض أو البقسماط، وهذه أيضا نفس طريقة ستربس كنتاكي.

يجهل الكثيرون  أن صدور الدجاج خالية تماما من  الكربوهيدرات أي السكريات والنشويات إلا إذا تم طهيها في تتبيله البانيه،  وتغليفها بالبقسماط والدقيق، والصدور منزوعة الجلد بالكاد تحتوي على دهون قليلة، وتكون في الغالب من دهون غير مشبعة، ويشكل البروتين النسبة السبب الأول لارتفاع السعرات،  ولكن ترتفع السعرات الحرارية في البانيه المقلي  لأنه  يحمر في الزيت، وينصح باستخدام زيت الزيتون فهو يحتوي على فوائد عدّة.

  1. الدهون: 2.7 جم.
  2. صوديوم:  44 ملغ.
  3. الكربوهيدرات:  0 جم.
  4. الألياف:  0 جم.
  5. السكريات:  0 جم.
  6. البروتين:  26 جرام.
  7. السيلينيوم: 36 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  8. الفوسفور: 17 ٪  من أي حجم قطعة الدجاج.
  9. فيتامين ب 6: 16 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  10. فيتامين ب 12: 10 ٪  من أي حجم قطعة الدجاج.
  11. الريبوفلافين: 9 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  12. الزنك: 7 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  13. الثيامين: 6  ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  14. البوتاسيوم: 5 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.
  15. النحاس: 4 ٪ من أي حجم قطعة الدجاج.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الدجاج

فوائد صدور الدجاج

فوائد صدور الدجاج
فوائد صدور الدجاج

يعد الدجاج من أشهر اللحوم البيضاء، وهو مصدرًا أساسي بالعناصر الغذائية الرئيسية، كالبروتين والنياسين والسيلينيوم والفوسفور، وكميات ضئيلة من فيتامين أ وفيتامين سي، وإضافته إلى النظام الغذائي يعزز  فقدان الوزن ونمو العضلات وصحة العظام، وعند مقارنته باللحوم الحمراء نجد  أن الدجاج غني بالدهون الغير مشبعة، وكذلك دهون أحادية غير مشبعة أكثر من اللحوم بمرتين إلى ثلاث مرات، ومن المعروف أنها دهون صحية أكثر من التي توجد في اللحوم الحمراء، ويزيد على كل ذلك في الأفخاذ أنه لحم طري ويعد مصدرًا جيد للحديد والزنك بسبب زيادة أكسجة العضلات في هذه المنطقة.

أنواع لحوم الدجاج

يحتوي الدجاج على نوعان من اللحوم، هما اللحم الأبيض والداكن، وكل نوع يختلف في اللون والطعم والقيمة الغذائية، ويعد سبب احمرار لحم الدجاج هو نوع العضلات واستخدامها بكثرة، حيث تكون اللحوم الداكنة في أفخاذ الدجاج، بينما البيضاء مثل الصدر والأجنحة.

يختلف هذان النوعان في السعرات الحرارية وكمية الدهون والمعادن، حيث تحتوي اللحوم البيضاء على دهون وسعرات حرارية أقل من الداكنة، علما  أن مصدر الدهون في الدجاج يأتي من الجلد وليس لحومها، لذا فإن المصدر الرئيسي للدهون والسعرات الحرارية في لحم الدجاج الداكن يأتي من الجلد الذي يغطيه.

وبذلك نكون قد تناولنا الكثير من المعلومات التي تساعدك على تحديد عدد السعرات الحرارية في البانيه المقلي، حسب حجم القطعة والمكونات التي يتم  إضافتها إليه، وذكرنا كم جرام بروتين في البانيه المقلي، لذا ننصحك باحتيار ما يناسبك ويناسب صحة الجسم وما تحتاج إليه.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *