التخطي إلى المحتوى

تختلف احتياجات كل جسم إلى السعرات الحرارية على حسب اختلاف الجنس من ذكر لأنثى، كما يختلف وفقا لما يقوم به من نشاط يومي بالإضافة إلى معدل الكتلة العظمية بالجسم. لذلك سنتعرف كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للامهات المرضعات.

كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للامهات المرضعات

تمثل السعرات الحرارية الطاقة الموجودة في الوجبات التي نتناولها بشكل يومي، وكما هو متعارف عليه بأن السعر الحراري هو نسبة الحرارة وهنا تحاول الأم المرضع أن تجد تفسير لما تحتاجه من سعرات، ويبدو سؤالها جليا كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للامهات المرضعات.

حيث تحتاج الأم إلى حوالي 80 سعر حراري لكل 100 ميللي ليتر بالنسبة للحليب، الذي ينتج عنها لإرضاع الطفل وهنا نجد أن الأم تحتاج إلى ما بين 1500 إلى 1800 سعرة حرارية، في اليوم لتتمكن من إرضاع طفلها بصورة طبيعية حتى يستطيع أن ينمو بشكل صحي.

السعرات التي تحرقها الأم خلال الرضاعة يوميا

الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تفقد من جسم الأم 80 سعر لكل 100 ميللي لتر يتناوله الرضيع منها.

تقوم الأم بالإرضاع رضاعة طبيعية فقط حوالي ما بين 6 إلى 8 مرات في اليوم أي بمعدل كل 3 إلى 4 ساعات. وهذا ما يعني بأن الأم تفقد سعرات نحو 500 إلى 700 سعر حراري يوميا هذا على أقل افتراض.

كل هذا تفقده من الإرضاع فقط دون بذل أي مجهود أخر تقوم به مع رضيعها أو عملها أو القيام بواجباتها المنزلية، ونجد أن السعرات المفقودة من الصعب تعويضها ولهذا لابد وان تحرص الأم على موازنة السعرات. بتناولها بعض الوجبات التي تساعدها على تعويض السعرات التي فقدتها أثناء اليوم من الرضاعة.

مع ملاحظة أن قيامها بأي مجهود آخر سيضاعف حرق السعرات الحرارية وهو ما يجب أن تقوم الأم بتعويضه.

اقرأ أيضًا: فواكه وخضروات مفيدة للحامل

مأكولات صحية للمرضعة

هناك مجموعة من المأكولات أو السناكس الصحية التي يمكنك تناولها  وقت شعورك بالجوع مع العلم، بأنها تحتوي على سعرات أقل من 200 سعر حراري حيث ستقوم بمساعدة جسمك على إمداده بالطاقة.

حوالي قبضة يد من المكسرات الخالية من الملح مثل الكاجو أو الفول السوداني وعين الجمل والبندق، وغيرها وهذا سيمدك ببعض السعرات اللازمة مع الحفاظ على وزنك دون زيادة.

كما يمكنك تناول طبق متوسط الحجم يتم إعداده من البقوليات مثل الفاصولياء الحمراء والبيضاء، مع إضافة قطع الطماطم إليه أو يمكنك تناول طبق من سلطة العدس المسلوق مع الكزبرة والطماطم أو تناولي طبق من سلطة البرتقال، بالجرجير أو أي نوع من السلطة التي تفضلينها دون إضافة المايونيز أو الزيت حفاظا على وزنك.

أيضا تستطيعين تناول العجة بالخضروات أو كوب من الفواكه المقطعة والمجمدة، أو تناولي ثمرة من البطاطس متوسطة الحجم يتم شوائها في الفرن مع رش القليل من زيت الزيتون والزعتر أو تناولي مقدار كوبين من اللبن خالي الدسم.

شوربة الخضروات أيضا تفيدك في الشعور بالشبع مع الحرص على عدم إضافة مرق اللحم، أو الدجاج أو مرقة الدجاج المصنعة ويمكنك إضافة القيل من الملح لإعطائها مذاق عند تناولها.

تناولي ثمرة قرع عسل بعد أن تقومي بشوائها في الفرن أو في الميكرويف، أو من الممكن أن تتناولين ثمرة واحدة من البطاطا المشوية حيث ستشعرك بالشبع السريع مع إمدادك بالطاقة اللازمة لمواصلة يومك بنشاط.

يستخدم الفشار في الأنظمة الغذائية الصحية مع إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة، أو الزيت أو تناولي طبق من الشوفان بالفواكه واللبن خالي الدسم أيضا تناولي تفاحة مع زبدة الفول السوداني.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *