التخطي إلى المحتوى

الحفاظ على جسم مثالي أمر صعب للغاية فبعض الأشخاص يعانون النحافة الزائدة، التي ربما تكون إحدى مصادر القلق والتوتر وقد يلجأ البعض منهم إلى اتباع نظام غذائي خاص لزيادة وزنه، وهنا سيحتاج إلى حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن.

 حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن وفقا لعدة عوامل أهمها السن حيث يحتاج المراهقون أو الأطفال إلى نظام يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من البالغين.

أيضا حجم الجسم من العوامل الهامة عند حساب السعرات الحرارية حيث إن الوزن والطول من أهم العوامل المؤثرة في سرعة استهلاك الجسم للطاقة. وهناك هرمونات الغدة الدرقية التي قد تؤثر على مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. ثم أن تناول بعض الأدوية بإمكانه أن يؤثر على كمية السعرات التي يحتاج إليها الجسم عند اتباعه لأنظمة زيادة الوزن.

حيث يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن بطريقة حسابية بإمكانها تقدير ما يحتاج إليه الجسم بدقة من السعرات الحرارية. ثم أن الشخص يحتاج من 300 إلى  500 سعرة حرارية يوميا حتى يزيد وزنه ببطء وبمستوى ثابت. بينما إذا رغب في زيادة وزنه بصورة سريعة سيحتاج من 700 إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم وهذه الكمية أكثر من احتياج الجسم اليومي من السعرات.

الكميات الأساسية التي يحتاجها الجسم من السعرات

تختلف الكميات التي يحتاجها الجسم من السعرات تبعا لعملية الأيض ونمط حياة كل فرد. أيضا يختلف احتياج الجسم من رجل لامرأة حيث يحتاج الرجل يوميا إلى 2700 سعرة حرارة في المتوسط بينما تحتاج الأنثى إلى 2500 سعرة حرارية. ويتم قياس السعرات وفقا لمعادلة ميفلين سانت جوير التي نصها كالتالي:

  • معدل الأيض بالنسبة للرجال 10× وزن الجسم بالكيلو جرام + 6.25 × ارتفاع الجسم بالسنتيمتر – 5 × عمر الرجل + 5.
  • معدل الأيض للسيدات 10× وزن الجسم + 6.25 × الارتفاع – 5× السن – 161.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية في الوجبة

  • 1 جرام من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعر حراري.
  • كذلك 1 جرام من البروتين يحتوي على 4 سعر حراري.
  • 1 جرام من الدهون يحتوي على 9 سعر حراري.

لذلك فإن كنتِ تودين تناول 243 جرام من البيض فستجدين أن السعرات الحرارية فيها حوالي 23.11 جرام من الدهون. وبروتين 30.52 جرام. وكربوهيدرات 1.75 جرام.

  • حيث إن 23.11 جرام من البروتين × 9 سعرة حرارية = 207.99 سعرة حرارية دهون.
  • 30.52 × 4 سعرة حرارية = 122.08 سعرة حرارية من عنصر البروتين.
  • 1.75 ×4 سعرة حرارية = 7 سعرة حرارية من الكربوهيدرات.

بعض الخطوات المتبعة في نظام زيادة الوزن

يجب أن تتناول من 3 وجبات إلى 5 وجبات يوميا لأن ذلك سيساعد في زيادة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم. كما يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من البروتينات لأن تناول ما بين 0.8 إلى 2.0 جرام البروتين لكل كيلو من وزن الشخص يساعد على زيادة الوزن وزيادة الكتلة العضلية. يساعد تناول وجبات مشبعة بكميات عالية من الكربوهيدرات، التي تحتوي على دهون صحية على زيادة السعرات الحرارية في الجسم ومن ثم تعمل على زيادة الوزن.

كما يفضل تناول العصائر والمشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية مثل الزبادي بالمكسرات والحليب كامل الدسم وزبدة الجوز والفواكه وغيرها من العناصر المشبعة بكمية كبيرة من الدهون. يجب الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *