التخطي إلى المحتوى

الأن وبعد أن أصبح الحمل في الشهر السابع لا شك أنكِ تلاحظين حجم التغيرات التي يمر بها جسمك في هذا الشهر، والتي ترجع معظمها إلى نمو الطفل داخل الرحم و استعداده للخروج إلى العالم عما قريب، ومع مرور الأيام أكثر خلال هذا الشهر يكبر حجم البطن أكثر ويصبح جلد البطن أقل شفافية وبالطبع يزداد الألم مع كل هذا، ولكن يجب على كل أم أن تتذكر في النهاية أن كل يوم يمر عليها في هذا الألم والتعب يقربك كل واحدة منهن من لقاء طفلها، ومن ضمن أهم التغيرات والأعراض التي تصاحب الحمل في الشهر السابع ما سوف نقدمه لكم في الأسطر القادمة من هذا المقال.

أعراض الحمل في الشهر السابع

اعراض الحمل في الشهر السابع
اعراض الحمل في الشهر السابع

تمر الأم الحامل خلال الحمل في الشهر السابع بمجموعة من الأعراض الأساسية التي تنتج عن نمو الجنين وتطوره داخل الرحم، ومن من أهم هذه الأعراض ما يلي.

عرق النسا

عندما يبدأ الرحم في النمو يبدأ في الوقت نفسه بالضغط على العصب الوركي، الأمر الذي يسبب في حدوث ألم أسفل الظهر والورك الذي ينتقل بالتدريج على الساق، وهو ما يسبب ما يعرف بمرض عرق النسا، وللتأكد من هذا الأمر يمكنك زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات وتشخيص الحالة إذا كان هناك عرق نسا أم هو مجرد تشابه أعراض، ويعد خدر الساق أو القدمين أحد أهم الأعراض لعرق النسا أيضًا.

اقرأ أيضًا: التسمم أثناء الحمل

البقع أو النزيف

من أهم الأعراض التي تظهر في الشهر السابع من الحمل حدوث نزيف خفيف قد يشير على حدوث مشكلة للحمل، لذلك لابد من استشارة طبيب متخصص في هذا الحالة للاطمئنان على صحة الجنين، لأن هذا النزيف قد يشير إلى بوادر حدوث إجهاض.

الإصابة بالإمساك

يعد الإمساك أحد أهم الأعراض التي تصاحب الحمل في الشهر السابع، والتي يرجع سببها إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون والحديد في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه تباطؤ عملية الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الإمساك، ومن من أهم الطرق التي تساعد في التخفيف من حدة الإمساك، الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل، كما يفضل أيضًا ادخال كمية مناسبة من الألياف ضمن النظام الغذائي لك كل يوم.

الشعور بألم في الحوض

تؤثر هرمونات الحمل التي يتم اطلاقها في الجسم أثناء الحمل على الحو، حيث تؤدي إلى فك المفاصل التي تربط جانبي الحو وذلك استعداداً للولادة، الأمر الذي ينتج عنه ألم شديد في الحوض، ولا سبيل للتخلص من هذا الألم إلا عن طريق تناول مجموعة من المسكنات تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة.

الشعور بالتعب والإرهاق

خلال الفصل الثاني من الشهر السابع من الحمل تشعر الأم بطاقة كبيرة أما الفصل الثالث من نفس الشهر يبدأ الشعور بالتعب، والذي يكون قليل في البداية ثم يزداد مع الوقت، ويرجع السبب في هذا الشهور بالتعب إلى التغيرات العديدة التي تصاحب الحمل في ذلك الشهر بهدف الاستعداد لولادة الطفل.

المخاض الكاذب

تعرف أيضًا بتقلصات الممارسة والتي تبدأ في الثلث الثاني أو الثالث من هذا الشهر، والتي يصاحبها في الغالب شد ضيف في البطن ولكنه سرعان ما يزول بمجرد التحرك، ولكن في حالة استمر هذا الأمر بشكل غير طبيعي يمكنكم وقتها استشارة طبيب متخصص للتأكد من سبب هذه الأعراض وإن كانت طبيعية أو غير طبيعية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *