التخطي إلى المحتوى

الحمل في الشهر الرابع، بمجرد الدخول فيه وتجاوز الاشهر الثلاث الاولى من التي تكون أكثر حدة في الأعراض، تبدأ مرحلة جديدة وهو الثلث الثاني من الحمل والذي يكون الشهر الرابع هو بدايته، وصحيح أن هذا الأعراض تصبح أقل عدة خلال هذا الشهر ولكنها تبقى مرحلة مثيرة للقلق والتوتر للحامل، فخلال الشهر الرابع تتخلص الحامل من مشكلة غثيان الصباح التي تسبب الضيق لهذا وتتحسن أيضًا صحة الجهاز الهضمي في عمله عن الاشهر الأولى من الحمل. لهذا و

أما عن أهم التغيرات التي تصاحب الحمل في الشهر الرابع سوف نعرضها عليكم خلال الأسطر القادمة من هذا المقال.

الحمل في الشهر الرابع وتطور نمو الجنين

"<yoastmark

  • يأخذ الجنين في الشهر الرابع نفس المظهر العام للجنين لكنه يكون أصغر بالطبع، حيث يكون يصل حجمه إلى 100 إلى 200 جرام، ويتغير حجم الرأس فيصبح حجم رأسه أصغر وليس مساوي لحجم جسمه كما في الأسابيع الاولى من الحمل.
  • تظهر الأعضاء التناسلية للجنين خلال هذا الشهر بوضوح بشكل يتيح التعرف على جنس الجنين عن طريق الموجات الفوق صوتية، فإذا كان الجنين طبي فسوف يظهر لديه العضو الذكور أما إذا كانت أنثى فسوف تظهر أعضائها التناسلية أيضًا بوضوح.
  • تبدأ حواس الطفل في التطور الكامل ويبدأ الجنين في التفاعل مع الضوء ويبدأ في سماع الأصوات و تميزها، فيفرق بين الضوضاء والموسيقى والأصوات العالية، ومن ضمن الأصوات التي يتعرف عليها الجنين في البداية هو صوت أمه، وخصوصًا إذا كانت من هواة الحديث مع طفلها وإخباره بتفاصيل يومها، فيعاد على صوتها ويميز عن الأصوات الأخرى، كما يبدأ الطفل أيضًا في تمييز نكهات الأطعمة التي تدخل إليه عن طريق السائل الأمنيوسي.
  • خلال هذا الشهر من الحمل يبدأ الهيكل العظمي في التصلب ويصبح الطفل قادر على القيام ببعض الحركات داخل الرحم، وقد يبدأ الطفل في التحرك في أواخر الشهر الرابع وتكون حركته خفيفة لكنها تجعل الأم تشعر بشعور رائع لا يوصف عندما يتحرك الطفل داخلها.

اقرأ أيضًا:الحمل في الشهر الخامس

التغيرات التي تحدث للأم في الشهر الرابع

  • خلال الشهر الثالث من الحمل تكون عواطف الحامل غير مستقرة، فسرعان من تتحول من حالة الضحك على البكاء الشديد، ولكن في هذا الشهر تبدأ هذه العواطف في الاستقرار وتصبح الحالة المزاجية للأم أكثر هدوءً، كما يتلاشى الخوف من فقدان الجنين في أمر وارد في هذا الشهر لأن معظم الأعضاء الحيوية للجنين تكون قد اكتملت بشكل يقلل من احتمالات حدوث إجهاض.
  • تبدأ الأم خلال هذا الشهر أيضًا في الشعور بحركة الجنين داخل معدتها، وتزداد هذه الحركة مع الاقتراب من الشهر الخامس من الحمل، فحركة الجنين في بداية هذا الشهر تكون ضئيلة جداً بشكل قد لا تنتبه له الأم لكنها يصبح أشد وأكثر وضوحًا بعد مرور أسابيع هذا الشهر.
  • إذا كانت الأم ستكتسب وزن إضافي خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، فبالطبع سوف تكتسب وزن إضافي في هذا الشهر، بسبب زيادة حجم الجنين وتطوره داخل الرحم.
  • تبدأ أمعاء الحامل في الاستقرار أكثر خلال هذا الشهر الرابع من الحمل، ويبدأ شكلها وحجمها في التغير أيضًا، مما يعني أن حجم الملابس التي قامت بارتدائها خلال الأشهر الأولى لم تعد تستطيع ارتدائها مرة أخرى.

كانت هذه مجموعة من أهم التغيرات التي تصاحب الحمل في الشهر الرابع بالنسبة للأم والجنين معًا، نتمنى أن تكون قد استطعنا إيصال الفكرة إليكم من خلال هذا المقال وانتظرونا في المزيد من المقالات المتعلقة بمراحل وأشهر الحمل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *