التخطي إلى المحتوى

يعد الحمل في الشهر الثالث من أكثر الفترات حساسية في حياة الطفل والأم، فعلى الرغم من أن الحمل قد لا يكون ملحوظ بشكل كبير من قبل بعض السيدات إلا أن بعض السيدات الأخريات يشعرن بالكثير من المشاعر تجاه نمو الطفل داخل رحم كلا منهم، ومن ضمن أهم المشاعر المرتبطة بهذا الشهر من الحمل مشاعر الخوف التي تكون فيها الأم خائفة من فقدان الحمل أي حدوث إجهاض له لكن هذه المشاعر سرعان ما تختفي خلال الشهر الرابع من الحمل، أما عن أهم الأعراض والتغيرات التي تصاحب الحمل في الشهر الثالث فسوف نسلط الضوء عليها من خلال الأسطر القادمة من هذا المقال.

الحمل في الشهر الثالث وأهم التغيرات الجسمية والعاطفية للأم

الحمل في الشهر الثالث
الحمل في الشهر الثالث
  • يبدأ نمو الطفل داخل الرحم في التسارع، ويبدأ كذلك جسم الأم في التكيف مع هذه التغيرات، حيث يصبح حجم الرحم وأكبر ويفسح الحوض المجال للرحم.
  • قد لا تلاحظ الأم انتفاخ البطن بعد إلا أنها سوف تلاحظها خلال هذا الشهر، بالإضافة إلى تغير حجم الثديين وكبرهما عما هو معتاد قبل هذا الشهر، وتصبح المنطقة المحيطة بالحلمة أكثر اسمرار وتصبح العروق في الثديين أكثر وضوحًا.
  • تكتسب المرأة خلال هذا الشهر ما يصل إلى كيلو أو كيلو ونصف، لذلك من الضروري المتابعة مع الطبيب المتخصص واتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لتغذية الجنين والحفاظ على صحة الأم، ومن من العادات الصحية التي يجب الالتفاف إليها خلال هذا الشهر.
  • يصبح جلد الأم أكثر نعومة وأكثر إشراقًا خلال هذا الشهر، كما يزداد حجم هرمونات الحمل التي تجعل البشرة أكثر نضارة.

اقرأ أيضًا: الحمل في الشهر الرابع

الحمل في الشهر الثالث وأهم التغيرات التي تصيب الجنين

  • يكون شكل الجنين غير محدد خلال هذا الشهر فهو لا يشبه أي من الكائنات الحية في وضعيته هذه، ولكن في الأسبوع الحادي عشر يتغير هذا الأمر وتنمو الأذرع والسيقان، كما تبدأ العظام في التصلب رغم حفاظها على مرونتها.
  • خلال الشهر الثالث من الحمل تبدأ جميع أعضاء وأجهزة جسم الجنين في التشكل، حيث تتكون المعدة والرئتين والبنكرياس والكبد، وبعد أن تتكون هذه الأعضاء تبقى غير قادرة على العمل بكل طاقتها حتى الأسبوع الثاني عشر، تبدأ الكليتين في العمل بكل طاقتها للتخلص من تبول الجنين وتحويله على عناصر غذائية يتغذى عليه الجنين.
  • تبدأ ملامح الذراعين والقدمين في الوضوح أكثر خلال الشهر 13 ، وتتكون جميع عظام اليدين، كما تبدأ تفاصيل عظام الجمجمة والرأس في التشكل لتأخذ الشكل البشري، وتتكون العيون ولكنها تبقى مغلقة إلى أن يكتمل نومها في الشهر القادم من الحمل.
  • تبدأ حركة الطفل خلال هذا الشهر تكون طفيفة وغير ملاحظة، حيث يحاول الطفل خلال هذا الشهر فرد أحد وذراعيه أو قدميه مما يسببه هذه الحركة البسيطة التي قد لا تلاحظها الأم في البداية، ولكنها تصبح أوضح في نهاية هذا الشهر وتزداد مع بداية الشهر الرابع.
  • كما تبدأ بصمات الأصابع في التكون كذلك ويتناسب حجم الرأس مع مظهر وحجم الجسم، بحيث تكون على نهاية هذا الشهر طفل مصغر لحجم الطفل في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يصل وزن الطفل في خلال هذا الشهر إلى 10 ل50 جرام.

أهم الفحوصات الطبية التي تخضع لها الأم خلال الشهر الثالث من الحمل

  • فحوصات الموجات الفوق صوتية، التي تساعد في الكشف عن جنس الجنين في البداية، كما تكشف عن التشوهات الخلقية التي قد يعاني منها الجنين في أشهره الأولى.
  • تساعد الموجات الفوق صوتية كذلك في تحديد عدد الأجنة داخل الرحم، وتتيح التأكد من نمو جميع الأعراض الخاصة بالطفل وعدم وجود مشاكل بها.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *