التخطي إلى المحتوى

يمر الحمل في الشهر الاول بمجموعة من الأعراض التي تكون أكثر حدة في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حيث يصاحب الحمل في الشهر الاول منه مجموعة من الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة اطلاقه هرمون الحمل في الجسم ونتيجة عملية الزرع أيضًا، كل تلك العوامل تعمل مع بعضها لإحداث بعض التغييرات في جسم الحامل للتهيئة المكان لوضع الطفل داخله، ومن من أهم التغيرات التي تصاحب الحمل في الشهر الاول ما يلي.

ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول؟

الحمل في الشهر الاول
الحمل في الشهر الاول

1. تغيرات الثديين

تعد حساسية الثديين أحد أهم اعراض الحمل التي تظهر في الشهر الأول من الحمل، حيث تزداد حساسية الثديين وتحدث بهما بعض التغيرات مثل كبر حجمهم واسمرار المنطقة المحيطة بالحلمة والشعور بألم شديد في الثديين، ويرجع السبب في حدوث هذه التغيرات إلى هرمونات الحمل التي تقوم بالتغيرات في الجسم لتهيئته لوظيفته المستقبلية.

اقرأ أيضًا:اعراض الحمل المبكرة جدا جدا

2. الشعور بالتعب والإرهاق

من الطبيعي أن تصاب الأم في بداية الحمل بالتعب والإرهاق لأقل مجهود تقوم به، وذلك بسبب التغيرات العديدة التي تحدث للجسم في هذا الوقت بسبب هرمون الحمل، لذلك يفضل أخذ قسط كبيرة من الراحة وعدم القيام بالأعمال المُرهقة.

3. الغثيان والقيء

تعد من أكثر الأعراض شيوعًا وأكثرها شهرة كمؤشر لحدوث الحمل، وتظهر بكثرة في الصباح لذلك تسمى هذه الأعراض بغثيان الصباح وهذا لا يعني أنه لا يحدث على بقية فترات اليوم، بل يحدث ولكنه يركز بشكل كبير على فترة الصباح، ويرجع السبب في الإصابة بالغثيان على التغيرات الهرمونية أيضًا التي تسبب الغثيان.

4. انقطاع العادة الشهرية

تعد من أبرز الأعراض التي تشير لحدوث الحمل، وخصوصًا إذا كانت العادة الشهرية لدى المرأة منتظمة، فعندما يحدث الحمل تنقطع العادة الشهرية لأن الجنين يتغذى عليها دول فترة الحمل أما عندما لا تكون المرأة حامل ينفجر بطانة الرحم مما يسبب نزول العادة الشهرية.

5. التقلبات المزاجية

خلال فترة الحمل وخصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تصاب الحامل بحالة من التقلب المزاجي خلال تلك الفترة نتيجة التغيرات الهرمونية وهرمون الحمل الذي يتم اطلاقه في الجسم، ومن ضمن أهم الأمثلة على التقلبات المزاجية هو أن الحامل قد تتحول من حالة الفرح على الحزن بسرعة كبيرة جداً، بالإضافة إلى العصبية الزائدة وكثرة الشجار مع الشريك.

ويعتبر احتواء الأم من قبل شريكها وتفهمه لحالتها أفضل حل لهذه المشكلة، لأن هذا الأمر يكون خارج عن إرادتها ولا تُلام عليه.

اقرأ أيضًا: أطعمة تخفض سكر الحمل

6. الاضطرابات في الشهرية

من ضمن الأعراض التي تظهر على الأم أيضًا خلال الشهر الاول من الحمل اضطراب الشهية، حيث تفقد الأم شهيتها للطعام بسبب كثرة غثيان الصباح الذي تتعرض له، على النقيض من أخريات قد يعانين من الشره الشديد للطعام وخصوصًا الحمضيات، وهناك أخريات لا يظهر عليهم أي تغييرات في شهيتهم.

7. كثرة التبول

خلال فترة الحمل تزداد رغبة الحامل في التبول على فترات متقاربة، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى ضغط الرحم على المثانة، وفي حالات أخرى تصاب الأم بحالات من الإمساك أو الإسهال للأسباب نفسها أيضًا، ولكن سرعان ما تزول هذه الأعراض بعد الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

8. حساسية حاسة الشم

خلال الشهر الأول من الحمل تصبح حاسة الشم لدى الحامل قوية جداً، حيث تصبح الأم حساسة لرائحة الطعام وربما هذا هو السبب في نفور الحامل من الأطعمة وعدم تناولها الطعام الذي تشتم رائحته.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *