التخطي إلى المحتوى

من ضمن الأسئلة التي تبحث النساء الحوامل عن إجابة لها هو سؤال التوأم في كيس واحد متى يبان، حيث إن اختبار الحمل الذي يتم إجراءه داخل المنزل بالإضافة إلى تحليل الحمل الرقمي لا يمكنهم كشف ما إذا كان الحمل في جنين واحد أو في أكثر من جنين، لذلك سوف نجيب عن هذا السؤال خلال مقالنا. 

التوأم في كيس واحد متى يبان

عند حدوث الحمل يجب المتابعة مع طبيب مختص في مجال النساء والتوليد، كي تمر فترة الحمل دون أي مضاعفات على الأم أو على الجنين. 

كما أنه في أغلب الأوقات يتم أول فحص باستخدام الموجات فوق الصوتية وذلك كي يتم الكشف عن كيس الجنين، وأيضاً وجود الحمل داخل الرحم من بداية الأسبوع الـ ـ4 إلى الأسبوع الـ ـ6 من بداية الحمل.

أما عن سؤال التوأم في كيس واحد متى يبان فإن إجابته هي أن الأجنة التوأم تبدأ بالظهور داخل كيس الحمل بداية من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل، حيث إن الطبيب يستطيع رؤية الأجنة وتحديد عددهم في هذه الفترة، كما أنه يمكنه قياس نبضهم والكشف عن بعض العلامات الحيوية الأخرى.

اقرأ أيضًا: الحمل في الشهر الثالث

أعراض الحمل في توأم

إن الطريقة المؤكدة التي تستطيع الكشف عن ما إذا كانت المرأة حامل في توأم أو لا هي إجراء فحص بالموجات الفوق صوتية، ولكن هناك عدة مؤشرات أولية قد تشير إلى أن المرأة حامل في توأم، ومن ضمنها ما يلي:

  • شدة وزيادة أعراض الحمل مثل الغثيان، والإرهاق، وارتفاع نسبة مستوى هرمون الغدة التناسلية المشيمية، وارتفاع مستويات هرمون الحمل. 
  • حدوث عدة حالات حمل في توأم داخل عائلة الزوج أو الزوجة، حيث يمكن أن تكون جينات متوارثة. 
  • أن تكون المرأة قد سبق وحملت في توأم من قبل. 
  • تكون الآلام في الثدي أشد عند الحمل بتوأم من الحمل بجنين واحد.
  • تزايد وزن المرأة الحامل بصورة سريعة جداً. 

هل الحمل في توأم يسبب نزول دم

من ضمن الأمور الشائعة عندما تحمل المرأة في توأم هو حدوث نزيف الحمل أو نزول الدم، وفي أغلب الأوقات تكون نسبة الدم بسيطة وتختفي مع تناول بعض الأدوية التي يكتبها الطبيب.

أما إن كان الدم الذي ينزل غزير ولا يتوقف أبداً حتى بعد تناول الأدوية وكان مصحوب بمغص بالإضافة إلى تقلصات في الرحم تتراوح نسبتها من متوسطة وصولاً إلى شديدة أو يتم نزول الدم بعد القيام بالعلاقة الحميمة، فعند ذلك يجب استشارة الطبيب بصورة سريعة للاطمئنان على سلامة الحمل واستمراره. 

نصائح تساعد الحامل أثناء فترة الحمل بتوأم

هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعد المرأة الحامل في توأم على استمرار الحمل بصورة سليمة، ومن ضمنها ما يلي:

  • يجب أن تحصل الحامل على رعاية مستمرة قبل موعد الولادة حيث تساعد هذه الرعاية في اكتشاف أي مشكلات في الحمل بوقت مبكر مما يعمل على تسهيل حلها.
  • المحافظة على التغذية الجيدة، حيث يجب أن تتناول المرأة الحامل كميات كافية من مختلف البروتينات وذلك للمساعدة على نمو التوأم بصورة جيدة.
  • كما أنه يجب على الحامل في توأم أن تكثر من تناول العصائر والسوائل حيث إن قلة السوائل تؤدي إلى الجفاف ويمكن أن يؤدي هذا الجفاف إلى الولادة المبكرة في حالات الحمل العادي أما في حالة الحمل بتوأم فالوضع يزداد خطورة. 
  • كذلك يجب أن تتعرف الحامل إلى أعراض وعلامات الولادة المبكرة، وأن تحاول أن تتجنب التعرض لتلك العلامات وذلك لأن كل يوم يمر والجنين داخل رحم الأم يساعد في جعل جسمه ينمو بصورة أفضل، بالإضافة لنمو رئتين الجنين بشكل أفضل أيضاً. 
  • وفي حالة الحمل في توأم يجب أن تتجنب الحامل الراحة المفرطة ويجب المتابعة مع الطبيب لأن الراحة المفرطة في بعض الأوقات قد تشكل خطر على الحامل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *