التخطي إلى المحتوى

للتعرف على طريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل والذي يكون برقم الهوية وحرصاً من المملكة السعودية أن تقدم وتوفر أكبر الخدمات، كخدمة التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، التي يهتم بها المواطنين فسارعت أن تكون الخدمة مقدمة دون عناء ولذلك جعلت الاستعلام يتم بعدة طرق، لتوفير الجهد على المواطنين.

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة

توفر المملكة خدمة التأهيل الشامل من خلال رقم الهوية فقط للمواطنين السعوديين ولمعرفة هل تم قبول طلب المواطن من رفضه سوف يعرف الرد من خلال خدمة رقم الهوية ١٤٤٣ وهذا دون جهد أو وقت وخدمة التأهيل هي من الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الموارد البشرية للمواطنين.

طريقة التقديم ومعرفة القبول من الرفض

فيما يخص معرفة قبول الطلب سوف تصل إلى الإجابة بخطوات سهلة وكل ما عليك هو إجراء هذه الخطوات وهي، عليك أولاً زيارة صفحة الوزارة على الموقع الرسمي لها، ومن ثم يقوم المواطن بتسجيل دخوله إلى الموقع ويكون من خلال تسجيل بيانات تكون، رقم الهوية الوطنية، ورقم المستفيد الخاص به، وعليه أن ينتبه ويختار نوع إقامته من خلال الخانة الخاصة بالبند.

 الحالات التي يوجد لديها إعاقة، وهي أن يكون بعض الأشخاص أيتام، وأيضاً يكون من ذوي الاحتياجات، وبعد إتمام كل البيانات التي قامت الصفحة بطلبها، يٌسجل المواطن رمز التحقق من الشاشة، بعدها يتم الضغط على عرض، ومن هنا سوف تظهر صفحة يكون موضح بها قرار قبول الطلب الذي قام بتقديمه أو رفض الطلب.

إعانة التأهيل وشروط الحصول عليها

وضعت الوزارة مجموعة من الشروط ومن خلالها سيتم تحديد من يستحق الإعانة ومن لا يستحق الإعانة المالية وتكون الشروط هي.

  • يكون المواطن الذي يرغب في قبول طلبه سعودي الجنسية، وعليه أن يكون المتقدم بالطلب من المقيمين بالمملكة إقامة أساسية ومستمرة على أرض السعودية.
  • أكدت الوزارة على وضع شروط مادية راتب المتقدم وتكون كحد أقصي للمتقدم الأعزب راتب لا يتجاوز ٢٥٠٠ ريال من المتقدمين بالطلب، وللمتزوج كحد أقصى ٣٠٠٠ ريال خلال الشهر.

اقرأ أيضًا: من هم المستبعدين من التأهيل الشامل

شروط الحصول لمن لديهم إعاقة

 فقد وضعت الوزارة شروط لمن لديهم إعاقة يكون منها، أن الإعاقة لابد أن تكون مسجلة ومعتمدة من خلال الوزارة، وشرط أن يكون عمر المتقدم كحد أدنى لا يقل عن عامين وكحد أقصى للمتقدم ٤٥ عاماً. 

أوضحت الوزارة لمن يمكنهم الاستثناء وهم بعض الحالات التي ترغب في تقديم طلب الإعانة وتشمل مرضى السرطان، من لديهم أمراض مزمنة، الفشل الكلوي، ومن أصيبوا بأمراض نفسية وتكون مزمنة، وحال أن المتقدم قد تجاوز الحد الأقصى وهو عمر ٤٥ عاماً فيمكن له تقديم تقرير يثبت أنه قد أصيب قبل إتمام عمر ٤٥ عاماً،

المتقدم الذي يقيم في أي مرفق صحي وأيضاً المقيم في مرفق تأهيلي داخل المملكة أوضحت الوزارة مدة الإقامة وهي أن لا تزيد عن ست أشهر وعلى المتقدم الذي يرغب في تقديم الطلب أن يكون غير مسجل في أي خدمة مالية أخرى ولم يحصل من قبل عليها و التي تكون خاصة بالدولة ووزارة الموارد الشرية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في التأهيل ١٤٤٣

الأوراق التي يتم طلبها وهذا ليستفيد المواطن من الخدمة، تكون عبارة عن، أربع من الصورة الشخصية للمتقدم مقاس ٣*٤، أصل البطاقة الوطنية الخاصة به ويكون مرفق صورة من البطاقة، ولذوي الإعاقة عليهم أن يعطوا تقرير طبي معتمد ورسمي، وأيضاً إحضار وثيقة يكون بها الراتب الذي يتم الحصول عليه للمتقدم وبهذه الأوراق يكون قد استوفى المتقدم كل المستندات المطلوبة، التي تمكنه من الحصول على الإعانة من وزارة الموارد البشرية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *