التخطي إلى المحتوى

عقد العمل في المملكة السعودية وكيفية الاستعلام عنه داخل المملكة من الأمور التي نجد عليها بحث دائب وغالباً يكون البحث الاطلاع على عقد العمل الموثق، عن طريقة الاستعلام، وكيفية التوثيق للعقد، ولهذا فإن المملكة توفر طرق سريعة وسهلة تساعد المقيم بالدولة على التوثيق والاستفسار.

الاطلاع على عقد العمل الموثق

أتاحت الهيئة العامة للتأمينات الكثير من الطرق التي تساعد الراغبين في الحصول على خدمات، مثل خدمة الاستعلام عن عقود العمل الخاصة بهم وهذا عن طريق رقم الإقامة، وأيضاً وفرت العديد من خدماتها بشكل إلكتروني، وهذا حتى يتمكن الموظف من توثيق عقد العمل الخاص بعمله.

لجعل هذا التوثيق يتم بمنتهي السهولة وأيضاً السرعة ودون عناء أو وقت طويل، قامت المملكة على توفير موقع يكون رسمي لها تابع إلى وزارة التنمية الاجتماعية، حيث يتوفر للموظف أن يطلع على عقد عمله، ويحق له مراجعة العقد وكل هذا يمكن أن يتم من خلال رقم الإقامة الخاص به.

تفاصيل العقود لغير السعودي

المواطنون في المملكة وكافة الشركات وكذلك المنشآت يعتمدون على العقود التي تكون من أشخاص غير سعوديين، ويكون هذا لكي يٌمكن لهم الاحتكام لبنود العقد الذي يحرر لدى طرفين، من أجل الرجوع إليه ليتم حفظ حق كل طرف منهم، حيث يشترط في عقد العمل الذي يحرر لغير السعوديين كتابة مدة محددة لهم، ولو كان عقد العمل لا ينص على بند المدة ولم يتم تحديدها هنا تعد الرخصة الخاصة بالعمل هي مدة العقد فقط.

وبحسب المادة ٣٧ التي تنص وتوضح نظام العمل، أنه في حالة عقد العمل الذي لم يشمل المدة وهذا إذا كان العقد لغير السعودي فيكون  الرخصة هي المدة، وأصدرت الوزارة تحميل المسؤول عن العمل الرسوم الخاصة بالإقامة، وأيضاً الرسوم الخاصة بالاستقدام.

بنود مصاريف الذهاب والعودة

ويتحمل مصاريف تجديد الرخصة ويحق أخذ غرامة مالية إذا حدث تأخير بالإضافة أنه سوف يتحمل أيضاً، الرسوم التي تدفع إذا تم تغير المهنة، التكاليف الخاصة للتذكرة التي تمكن العامل من العودة إلى بلده وذلك بعد انتهاء عقد الموظف، ويتحمل المصاريف في الخروج والعودة، كل هذا يتحمله صاحب العمل، حيث يتحمل الموظف مصاريف العودة إلى موطنه وهذا في الحالات الآتية، عدم صلاحية العامل للعمل الذى طٌلب من أجله، أو إذا أراد العودة إلى بلده وهذا دون أسباب مقنعة، وعن مصاريف نقل خدمات العامل فتكون على المسؤول عن العمل.

طريقة العقد الإلكتروني

التسجيل يكون من خلال منصة قوي أفراد ويمكن التسجيل والدخول إذا كان متوفر لديك حساب بالموقع تم تسجيله من قبل.

  • يمكن التسجيل والدخول من حساب المنشأة، حيث يمكنك اختيار الخدمة وهي إدارة العقود والتوثيق، وهذا من خلال الخدمات الإلكترونية.
  • حيث توفر للراغبين في التسجيل يتم كتابة البيانات الخاصة بالمنشأة وتكون بريدها الإلكتروني، ممثل المنشأة.
  • كذلك يتم إدخال بيانات خاصة بالموظف السعودي وهي: تاريخ الميلاد ويكون بالتقويم الهجري، رقم هويته، الموظف القادم، ورقم إقامته، تاريخ الميلاد مرة أخرى بالتقويم الميلادي.
  • إدخال كل البيانات التي يمكن منها التواصل بالموظف وهي، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، حيث يتم إدخال البيانات الخاصة بالعقد مثل، المسمى الوظيفي، الساعات التي تم الاتفاق عليها للعمل، فترة العقد، أي التزامات مالية.
  • أخيرًا بعد اتمام كل الخطوات للعقد والمراجعة إرسال العقد عبر الموقع الإلكتروني بكل سهولة وسرعة.

للاستعلام عن العقد يوجد خيارات أخرى وهي أرقام وفرتها الهيئة وتكون أرقام مجانية للتواصل من خلالها وتكون، ٨٠٠١٢٤٣٣٤٤ يمكن الاتصال من هذا الرقم أو على رقم ٩٦٦١١٨٠٨٧٧٧٧ ويمكن أيضاً الاستعلام عن طريق الفيس بوك، يوتيوب، تويتر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *