التخطي إلى المحتوى

افضل ملين للبطن من الصيدلية، بعض الأشخاص يعانون من صعوبة في عملية الإخراج المتمثلة في حالات الإمساك والتي بسببها يبحث الكثيرون عن افضل ملين للبطن من الصيدلية والتي تتوفر في عدة أشكال متنوعة مثل تناول الملين كشراب أو على هيئة أقراص وهناك نوع على شكل نقط تؤخذ بالفم أو كبسولات وأيضا توجد الأقماع الملينة.

افضل ملين للبطن من الصيدلية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن تناولها وقد صنفت على أنها افضل ملين للبطن من الصيدلية والتي يتم تناولها لتسهيل خروج البراز من المعدة أو عند الإصابة بالشرخ الشرجي أو البواسير.

كما تستخدم الملينات لإفراغ القولون من محتوياته قبل الخضوع إلى العمليات الجراحية في منطقة البطن أو منطقة الحوض ويمكن استخدام الملين عند التحضير لأشعة الصبغة على الأمعاء والقولون.

لاكسوفين شراب

ويحتوي هذا الدواء على هيدروكسيد الماغنيسيوم وزيت البارافين والذي يتم تناوله لعلاج حالات الإمساك وحالات ارتجاع المريء او لمن يعانون من حموضة المعدة.

وهو يعمل على سحب الماء إلى التجويف الموجود بالمعدة عن طريق هيدروكسيد الماغنيسيوم حيث يساعد على إخراج البراز بسهولة وبدون ألم وذلك لاحتوائه على زيت البارافين.

وهو يعتبر افضل ملين للبطن من الصيدلية والذي يعالج حالات الإمساك التي تنتج عن بعض العادات الخاطئة في تناول الغذاء والتي تساعد على تصلب البراز داخل المعدة مما يؤدي إلى صعوبة إخراجه.

ربما يتسبب لاكسوفين في بعض الآثار الجانبية مثل القيء أو الشعور بغثيان او الإصابة بالإسهال كما أن الجرعة الموصي بتناولها هي 50 ميللي يوميا في المتوسط ويفضل تجنب تناوله لدي حالات الرضاعة أو فترة الحمل أو الأطفال تحت السنة الثالثة.

ابيلاكسين أقراص

تعمل المادة الفعالة بيساكوديل التي يحتوي عليها هذا العلاج على زيادة الحركة الناتجة عن القولون وهو ما يعمل على تسهيل عملية الإخراج حيث يعمل على إثارة النهايات العصبية في الغشاء المبطن للقولون.

ربما يؤدي إلى عدة أعراض جانبية مثل الشعور بمغص معوي أو حدوث إسهال أو جفاف أما في حالة كانت الأعراض الجانبية أكثر حدة فيمكن اللجوء إلى الطبيب وطلب الاستشارة.

يحظر تناول ابيلاكسين على المرضعات أو الحوامل والأطفال دون سن الثانية عشر كما يفضل استشارة الطبيب قبل تناول ابيلاكسين لمن يعاني من بعض الأمراض المزمنة ولا يتم تناول أكثر من قرص قبل الذهاب إلى النوم.

اقرأ أيضًا: اسم دواء مسكن للمعدة

لاكسيل أكياس

وهذا الدواء عبارة عن كيس فوار يحتوي على سلفات الماغنيسيوم وفوسفات الصوديوم وسلفات الصوديوم حيث تعمل هذه المكونات على رفع نسبة الماء الموجودة داخل القولون والتي تساعد على ليونة البراز وسهولة إخراجه.

تناول كيس واحد في اليوم على ½ كوب من الماء ويفضل عدم تناوله للمصابين بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع وحالات التهاب القولون أو تضخم البروستاتا.

ربما يؤدي لاكسيل إلى حدوث عدة آثار جانبية متمثلة في الإسهال أو إصابة الفم بجفاف أو الشعور بالقيء او الغثيان.

أقماع الجلسرين

 وهي عبارة عن أقماع يتم استخدامها عن طريق الشرج وتحتوي على مادة الجلسرين حيث أنه يعمل على سحب الماء الموجود في جدار القولون إلى القناة الشرجية بمجرد دخول الجلسرين إليها وبذلك يساعد على افراغ محتويات الأمعاء.

ويوصي الأطباء بتناول قمع واحد فقط من هذا الدواء عند استدعاء الأمر لذلك وهو علاج آمن على الأطفال والرضع والمرضعات وأيضا الحوامل لذلك فهو افضل ملين للبطن من الصيدلية يمكن استخدامه.

قد يتسبب في بعض التهيجات البسيطة في منطقة فتحة الشرج او الشعور ببعض السخونة عند الاستخدام ولا يفضل استخدامه لحالات الشرخ الشرجي أو مرضى البواسير حيث يساعد على زيادة الألم في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *