التخطي إلى المحتوى

تبدأ اعراض النزلة المعوية عند الأطفال بمجرد حدوث تلوث او تناول طعام غير مناسب للعمر، وتعد النزلة المعوية من أشهر الأمراض الشائعة بين الأطفال من عمر سنة، ويمكن أن تبدأ باضطراب خفيفة في البطن تستمر لعدة أيام مع وجود أعراض إسهال خفيف.

النزلة المعوية عند الأطفال

في العديد من الحالات تكون الاضطرابات أكثر شدة حيث يبدأ بإسهال شديد وقيء يستمر لعدة أيام، أما عن أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنزلة المعوية لدى الأطفال فهي ترجع إلى البكتيريا والجراثيم التي تؤدي على التهاب المعدة والأمعاء.

إن الحديث عن النزلة المعوية لدى الاطفال موضوع لا تكفيه مجرد هذه الأسطر البسيطة، ولكن رغم ذلك سنحاول تناول النقاط المهمة في هذا الموضوع باختصار قدر الإمكان ومن ضمن أهم النقاط التي سوف نتناولها في الأسطر القادمة، اعراض النزلة المعوية عند الأطفال وطرق العلاج أو الوقاية من هذا المرض.

اعراض النزلة المعوية عند الأطفال

اعراض النزلة المعوية عند الأطفال
اعراض النزلة المعوية عند الأطفال
  • الإسهال الذي يعد من أبرز الأعراض في هذا المرض، والذي يكون مصحوب بقيء حاد.
  • يصاحب الإسهال أيضًا تقلصات وألم شديد في المعدة والذي يستمر لوقت طويل.
  • الشعور بألم في الأطراف يصاحبها صداع شديد مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهية تجاه الطعام.
  • قد ينتج عن البكتيريا المسببة لهذا المرض أيضًا الإسهال الدموي.

تبدأ هذه الأعراض لدى العديد من الأطفال بأعراض خفيفة تتحسن بعد بضعة أيام، فأعراض مثل القيء تختفي في العادة بعد يوم واحد، أما الإسهال فقد يستمر في العادة من 5 ل7 أيام وقد يكون أطول من ذلك بقليل.

اقرأ أيضًا: كيف استخدم لوشن الاطفال

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

  • في العادة يتم السيطرة على أعراض النزلة المعوية لدى الأطفال خلال بضعة أيام فقط بحيث يتنبه الجهاز المناعي لدى الطفل لهذه العدوى ويقوم بالقضاء عليها.
  • لذلك يمكن علاج هذه النزلة في المنزل ما دامت غير حادة دون الحاجة إلى الذهاب للمشفى، ولكن في حالة زيادة شدة الأعراض يجب التوجه على الفور إلى المستشفى.
  • وإذا تم علاج الطفل في المنزل فيجب التركيز على عدة نقاط أساسية أهمها الراحة التامة في الفراش وتناول الكثير من السوائل.
  • بالإضافة إلى الاهتمام بترطيب الطفل ولا مانع من إعطاء الطفل بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لهذه النزلة مثل الأدوية التي توقف الإسهال والتي يفضل استخدامها بعد استشارة الطبيب.

طرق الوقاية من النزلة المعوية عند الأطفال

  • من أهم طرق الوقاية من هذا المرض هو الحرص على النظافة عند إعداد الطعام أو لمسه بأي شكل من الأشكال، فالحرص على النظافة يمنع تكون الجراثيم في الطعام والتي تسبب النزلات المعوية.
  • بالإضافة على ذلك يجب تعويد الأطفال وتعليمهم غسل أيديهم قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض أو اللعب مع الحيوانات الأليفة.
  • إلى جانب العديد من العادات الصحية العديدة الاخرى التي يجب الحرص على تطبيقها وتعليمها للصغار.

على الصعيد نفسه أثبتت دراسة تم اجرائها حول هذا الموضوع أن الرضاعة الطبيعية لها فعاليتها الكبيرة في منع إصابة الرضيع بالنزلة المعوية، حيث وجد أن الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية لديهم معدل أقل للإصابة بالنزلة المعوية عن الأطفال الأخرين الذين يتغذون عن طريق الحليب الصناعي، وذلك لأن الرضاعة الصناعية تكون عرضة للكثير من الجراثيم على عكس الرضاعة الطبيعية.

– كانت هذه بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من هذا المرض، والأن على هنا ينتهي مقالنا لليوم والذي قدمنا لكم فيه أهم اعراض النزلة المعوية عند الاطفال إلى جانب طرق علاج هذا المرض وأيضًا طرق الوقاية منه، وفي حال وجود أي استفسار لديكم يرجى ترك تعليق به في قسم التعليقات بالأسفل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *