التخطي إلى المحتوى

أهمية شرب الماء للحامل، المشروب السحري الذي يعمل على تغذية جميع الخلايا الموجودة في الجسم، وله العديد من الفوائد المهمة للحوامل، ومن أبرز هذه الفوائد: –

يعمل الماء على تقليل فرص الإصابة بتسمم الحمل، كما يعمل على الحد من الإصابة والجفاف وكذلك الإمساك والبواسير، كما يؤثر الماء بصورة مباشرة على نمو الجنين وتغذيته.
كذلك يعمل الماء على الحد من التورم والانتفاخات في منطقتي الأيدي والقدمين، وخاصة التي تعاني منها الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل.
علاوة على أن الماء يعمل على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة، كما يعمل على حماية الكليتين من الرواسب الغير مرغوب فيها.
أيضا من الفوائد الهامة للماء بالنسبة للحوامل أنه يعمل على ترطيب البشرة والحد من التشققات التي تظهر أثناء فترة الحمل، كما يعمل على وقاية البشرة من علامات التمدد المزعجة.
كذلك من الفوائد الهامة للماء أنع يحافظ على صحة الدورة الدموية، كما يعمل على الحفاظ على انتظام ضربات القلب.
كما أن الماء يعمل على حماية الحامل من الإصابة بالمسالك البولية، والتي تؤرق الحامل كثيرا في فترة الحمل.

كمية شرب الماء للحامل

حسنا كما تعرفنا سويا على أهمية شرب الماء للحامل دعونا نتعرف سويا على كميات الماء التي يمكن للحامل تناولها، فمن المعروف لنا جميعا أن الجسم يفقد الكثير من الماء من خلال العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم مثل التنفس والتبول وغيرها من العمليات الحيوية.
ونظرا لكمية الماء الكبيرة التي يفقدها الجسم خلال اليوم فيوصي الأطباء بتناول الكميات التي تقوم بتعويض كميات الماء التي فقدها الجسم، ويتم تعويض الماء المفقود عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السوائل، والعمل على توزيعها على مدار اليوم.
فالمطلوب من الحامل أن تتناول الماء بانتظام على مدار اليوم، وليس فقط عند الإحساس بالعطش، ومن المفضل أن تقوم الحامل بتناول ما بين 8 أكواب إلى 12 كوب من الماء خلال اليوم طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: التسمم أثناء الحمل

السوائل التي يجب على الحامل تجنبها

على الرغم من أن السوائل مهمة جدا للحامل أثناء فترة الحمل، وخاصة شرب الماء إلا أن هناك العديد من السوائل التي من الممكن أن تسبب الضرر للحامل في فترة الحمل والتي يجب عليها تجنبها، ومن ضمن هذه السوائل: –

  • يجب على الحامل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، ويوصي الأطباء بتقليل تناول هذه السوائل.
  • كما يجب على الحامل أيضا تجنب تناول المشروبات الغازية والمياه المنكهة، وكذلك من المفضل الابتعاد عن مشروبات الحمية الغذائية، وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.
  • كذلك من المفضل أن تبتعد الحامل عن تناول شاي الأعشاب ومشروبات الطاقة، وكذلك الابتعاد عن عصير الفواكه المصنعة، والتقليل من تناول الشاي والقهوة أثناء فترة الحمل.

نصائح لشرب الماء في فترة الحمل

من المفضل عدم شرب الماء على معدة فارغة حتى لا تزيد من الشعور بالغثيان الصباحي المصاحب للحامل في الفترات الأولي من الحمل.
يمكنك أن تقومي بإضافة بضعة قطرات من الليمون إلى الماء للعمل على التخفيف من الشعور بالغثيان.
أيضا من المفضل تناول كميات كبيرة من الماء طوال فترة النهار، وتناول كميات قليلة من الماء في فترة الليل.
كذلك من المهم الحرص على أن يكون الماء بارد للعمل على تقليل الشعور بالغثيان.
أيضا من المفضل أن يتم تناول عصائر الفواكه الطبيعية بجوار تناول الماء على مدار اليوم.
علاوة على الحرص على تناول الحساء على مدار اليوم بجانب تناول وجبات الطعام اليومية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *