التخطي إلى المحتوى

إن كنت ممن يدمنون تناول القهوة ويعشقون مذاقها المميز فلابد وأن تتعرف على أفضل أصناف القهوة  وأسمائها التي ربما يصعب نطقها لدى الكثيرون وقد كان يتغنى الكثير من الشعراء والمفكرين في القهوة لما تتميز به من مذاق مميز وما تتركه من أثر في الحالة المزاجية لدى البعض.

أفضل أصناف القهوة

قد أحدثت القهوة طفرة في ذهن الكثيرون سواء كانت على هيئة كافيه او حبوب القهوة الداكنة او صنف القهوة الفرنسي بالحليب أو القهوة ذات الطابع التركي التقليدية والتي تعد أفضل أصناف القهوة والتي يقبل على تناولها الكثير.

حبوب أرابيكا

حيث اشتهرت حبوب القهوة أرابيكا حول أنحاء العالم والتي تتميز بأنها ذات نكهة قوية بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الحموضة ولتخفيف حدة هذه الحموضة يتم خلطة بأنواع أخرى أخف من القهوة في بعض المناطق.

حبوب روبوستا

وتعد هذه أكثر أنواع الحبوب من القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وتشتهر بنكهتها المتميزة ذات المرارة القوية والتي تزداد عند تحميصها وهي أكثر شيوعا في المقاهي الأمريكية.

قهوة ليبيكا

تتميز هذه الحبوب بأن نكهتها تميل إلى طعم الفواكه حيث تتم زراعتها في دولة الفلبين وقد تم استخدام حبوب ليبيكا في بدايات القرن 19 في الولايات الأمريكية.

حبوب لوس بلانس

وهي أغلى حبوب في العالم وتتميز هذه القهوة بمذاقها المميز ونكهتها الفريدة والتي تنمو في معظم دول العالم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القهوة العربية

أصل حبوب القهوة

وكما ذكرنا أن حبوب القهوة يمكنها النمو في كافة أنحاء العالم ولكن هناك بعض الأقاويل التي ترجح أن أصول القهوة ترجع إلى الهضبة الإثيوبية والتي قد لاحظ أحد رعاة الماعز بأن ماعزه قد زاد نشاطا بعد تناول بعض من حبوب التوت.

وبهذه البدايات ظهرت لنا أهم صناعة عالمية منتشرة إلى اليوم والتي تجذب المزيد من العشاق لها يوما تلو الأخر.

عند حلول القرن 15 كانت حبوب البن تتم زراعتها والتجارة بها في منطقة شبه الجزيرة العربية ثم انضم الأوربيون أثناء القرن 17 إلى صناع الكافيين وبسرعة فائقة أصبحت المقاهي تحوي المثقفين والفنين لتناول هذه الحبوب التي بدونها كانوا يشعرون بأن شيئا ما ينقصهم.

في غضون عام 1723 بداية القرن 18 ذهب أحد ضباط البحرية إلى جزيرة مارتيني في رحلة عجت بالمخاطر والمغامرات عبر المحيط الأطلسي ليجلب نبتة من البن.

فتزدهر الشتلات وتعمل على تعزيز صناعة البن في الجزيرة وكانت هذه النبتة هي الشجرة الأم لبذور البن في شتى بقاع العالم والتي انتشرت بين مناطق أمريكا الجنوبية والوسطى وأمريكا الحديثة ومنطقة بحر الكاريبي.

أشهر الطرق الخاصة بتحضير القهوة

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تناول القهوة حسب الذوق والمزاج فعشاق القهوة يتفننون في تحضيرها بأكثر من طريقة ومنها:

قهوة إسبرسو

وهو نوع من حبوب القهوة السوداء والتي تعتمد على تخمير القهوة في ضغط ماء قوي تغمر به حبوب القهوة المطحونة بشكل ناعم ويمكن تحضير هذه القهوة من أي نوع من الحبوب وأي درجة تحميص.

حيث يتم تحضيرها من خلال كميه من الماء الساخن يضاف إليه مسحوق القهوة الإسبرسو مع السكر حتى تنضج القهوة وتحصل على مذاقها الممتع.

كافيه ماكياتو

وهو عبارة عن مشروب الإسبرسو والذي يضاف له القليل من الحليب ويمتزج ثم يتم نضجه على النار وهذا النوع يكون رغوي الهيئة.

القهوة المفلترة

وهذه القهوة تتم صناعتها عن طريق خليط الحليب المزبد والذي تم غليه بالتسريب  ثم تخمير مطحون القهوة الناعم في المرشح الهندي العادي وهو أحد أشكال  وأصناف القهوة التي تتميز بطعمها الحلو قليلا عن بعض الأصناف الأخرى من القهوة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *