التخطي إلى المحتوى

أعشاب لزيادة حليب الأم، والعمل على إدرار اللبن بصورة أكبر، ومن أبرز الأعشاب التي تعمل على زيادة حليب الأم بصورة كبيرة:-

الحلبة

الحلبة من أشهر الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في زيادة حليب الأم، حيث أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن الحلبة من أهم الأعشاب التي تعمل على زيادة حليب الأم بصورة كبيرة، حيث أنها تعمل على زيادة الكمية التي يتم إفرازها من اللين كما تعمل على زيادة وزن الرضيع حديث الولادة.

الخرفيش أو السلبين المريمي

أحد الأعشاب التي تعمل على زيادة إفراز البرولاكتين المعروف بهرمون الحليب، وهو ما يعمل على إدرار اللبن بصورة كبيرة.

الشمر

حيث يتم الاعتماد على بذور الشمر في زيادة الكمية المنتجة من حليب الأم، ويتم استخدام بذور الشمر عن طريق أكلها نية أو مطبوخة.

السمسم

أو بالأخص سوف نقوم بالاعتماد على بذور السمسم، حيث تعد بذور السمسم من أهم مصادر الحصول على الكالسيوم النباتي، ويمكن الاعتماد على بذور السمسم ذات اللون الأسود أو ذات اللون الفاتح، كما يمكنك استخدام الطحينة المصنعة من بذور السمسم فهي تحتوي على نفس الفوائد تقريبا.

الخميرة البيرة

تعتبر أحد المصادر الغنية بالحديد والبروتين، كما تحتوي الخميرة البيرة على الفايتو إستروجين والذي يساعد على زيادة إفراز وإدرار حليب الأم بصورة فعالة للغاية.

اقرأ أيضًا: فواكه وخضروات مفيدة للحامل

أغذية مفيدة لزيادة حليب الأم

هناك العديد من الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة حليب الأم بصورة فعالة للغاية، ومن أشهر هذه الأغذية:-

  • الخضروات الورقية الخضراء
  • الخضروات الورقية تعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة والضرورية لصحة الجسم،
  • فالخضروات الورقية تعتبر مصدرا هامة للعديد من المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الفولات وفيتامين أ وفيتامين ب2، وهو ما يعمل على زيادة حليب الأم بصورة كبيرة.
  • ومن الخضروات الورقية التي يمكنك الاعتماد عليها السبانخ والخردل الأخضر، ويوصي الأطباء المرضع بتناول حصتين من الخضروات الورقية بصورة يومية.

الخضروات القرعية

وهي الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرعيات مثل قرع التفاح وقرع القنينة والقرع الإسفنجي، ويساعد هذا النوع من الخضروات الأم المرضع على زيادة إدرار الحليب بصورة كبيرة.
حيث يتميز هذا النوع من الخضروات بقلة السعرات الحرارية الموجودة فيه، كما أنها من الأطعمة التي يسهل هضمها.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي يجب على الأم المرضع أن تقوم بتناولها، حيث تحتوي هذه الأطعمة على العديد من الخصائص التي تدعم الهرمونات المسئولة عن زيادة إفراز هرمون الحليب.
وهناك العديد من الحبوب الكاملة الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها مثل دقيق الشوفان المطبوخ، وأيضا الشعير والأرز البني، كما يمكن للأم المرضع أن تقوم بالاعتماد على بسكويت الشوفان.

الأطعمة الغنية بالبروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين من أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة إدرار حليب الأم، فالبروتين من العناصر الضرورية واللازمة لإنتاج الحليب.
كما أن البروتين ينتقل من الأم إلى الرضيع، وهو ما يعمل على تغذية الجنين بصورة مثالية، والعمل على زيادة نموه وتطوره بصورة ملحوظة.
وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الأم المرضع تحتاج يوميا إلى تناول ما لا يقل عن 25 جرام إضافي من البروتين بصورة يومية عن باقي النساء.
وحتى تضمن الأم المرضع أن يتم إدرار الحليب بصورة منتظمة يجب عليها الحرص على تناول كمية كافية من البروتين بصورة يومية.
وهناك العديد من الأطعمة الغنية بمادة البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون البيضاء، وكذلك البيض والفاصولياء، كما يمكن للأم المرضع الحصول على البروتين من خلال العدس والمكسرات والحبوب والتوفو.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *