التخطي إلى المحتوى

أعراض فشل زراعة الاسنان، تعد جراحة زراعة الأسنان من أكثر العمليات الجراحية نجاحًا والتي يمكن توقعها في طب الأسنان، ولكن فشل زراعة الأسنان يحدث من وقت لآخر وهي عملية معقدة للغاية تتطلب مستوى عال من المهارة والخبرة الواسعة من جانب طبيب الأسنان، تجنبًا  لحدوث أعراض فشل زراعة الأسنان.

جراحة زراعة الأسنان

 تعتمد عملية زراعة الأسنان على زرع بعض الغرسات في عظام الفك بشكل صحيح لتكون بمثابة مرساة أو جذر جديد التيجان أو الجسور التي تعوض الأسنان المفقودة، مما يساعدها على العمل مثل الأسنان الطبيعية، إنها إحدى العمليات الترميمية الضرورية لكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان المتعددة، و التي تعتبر الغرسات الحل الوحيد طويل الأمد لها، أثناء عملية الزرع.

يُطلب من طبيب أسنان ذو خبرة عالية إبعاد عملية الزرع عن عوامل الفشل المحتملة، والتي تتمثل في احتمال رفض الزرع مبكرًا قبل انتهاء شفاء العظم، بينما يحدث رفض الزرع المتأخر غالبًا بسبب الرعاية المنزلية غير المرضية أو ما بعد الصدمة الجراحية بشكل عام، عند الذهاب لإجراء عملية زراعة الأسنان، من الضروري مراعاة بعض المخاطر مثل العدوى، وظهور رد فعل تحسسي، وتلف الأعصاب، وحالة التهابية في اللثة أو العظام، مما قد يؤدي إلى فشل زراعة الأسنان.

أعراض فشل زراعة الاسنان

يمكن أن تحدث المشاكل أو المضاعفات بعد زراعة الأسنان بعد فترة وجيزة من العملية أو بعد سنوات، أعراض فشل زراعة الأسنان متشابهة جدًا، لكنها في معظم الحالات تشير إلى أن زراعة الأسنان غير مناسبة لحالة المريض، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان، لكن الأعراض لجميع الأسباب عمومًا هي نفسها.

  • ألم شديد بعد الزرع.
  • لتحل محل الغرسة أو السن المزروع.
  • عدم القدرة على المضغ أو الأكل.
  • تورم بعد الزرع لأكثر من أسبوع.
  • وجود خدر مستمر في مكان الزرع واستمراره لأكثر من 24 ساعة مع انتهاء مفعول التخدير.
  • ظهور جزء معدني من الحشوة تحت اللثة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زراعة الأسنان

أعراض فشل زراعة الاسنان المبکر

يحدث فشل الأسنان المبكر خلال الأشهر الثلاثة إلى الأربعة الأولى من العملية  ضع في اعتبارك أنه بعد الجراحة ستشعر بدرجة معينة من الألم أو الانزعاج، وهو ما يمكنك التعامل معه باستخدام مسكنات الألم، تحدث إلى الجراح إذا لم يتحسن الألم بعد خمسة أو سبع أيام، يستغرق الشفاء التام من ثلاثة إلى ست أشهر، مع أنّ أن الألم والتورم شائعان بعد الجراحة، يجب أن تدرك أن أعراض فشل الزرع هي.

العدوى في موقع الزرع

يمكن أن تتطور العدوى أثناء الجراحة أو بعدها، تشمل عوامل الخطر للعدوى أمراض المناعة الذاتية والتدخين وسوء نظافة الفم.

الحركات الصغيرة للزرع

يمكن أن تحدث الحركات الدقيقة للزرع عندما تفتقر زراعة الأسنان إلى الثبات وأحيانًا بعد استبدال الأسنان فورًا، عادة لا يتم تثبيت السن الاصطناعي على الغرسة حتى يتم دمج عظم الفك بشكل صحيح مع الغرسة، لكن في بعض الأحيان، يقوم الجراح باستبدال الأسنان فور زرعها، تتطلب هذه الطريقة زيارات أقل للطبيب، ولكنها قد تزيد أيضًا من الضغط الواقع على الغرسة وتؤدي إلى فشلها.

دعم العظام غير كاف

يمكن أن يحدث فشل المرحلة المبكرة أيضًا عندما لا يكون هناك ما يكفي من العظام لدعم زراعة الأسنان، ولكن الجراح يكمل العملية على أي حال بدون كمية كافية من العظام، لا يمكن للزرع أن يندمج مع الفك.

رد فعل تحسسي

قد يكون لديك رد فعل إذا كان لديك حساسية من سبائك التيتانيوم، وهو معدن في بعض زراعة الأسنان على سبيل المثال، الانتفاخ وفقدان التذوق وربما الإحساس بالوخز، سوف تحتاج إلى غرسة تحتوي على مادة مختلفة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *