التخطي إلى المحتوى

أكدت العديد من الدراسات أنه بوصولك العام الـ 18 من عمرك، تصل نسبة الأشعة الفوق بنفسجية التي تعرضت لها إلى 85% وهو القدر الكافي لظهور أعراض سرطان الجلد، لدى الأشخاص الأكثر عرضة لمداهمته، حيث أن سرطان الجلد عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا من أنواع معينة مكونة للجلد، و يعتبر هذا النوع من السرطان من أكثر الأنواع انتشارا حيث أن نسبة الإصابة به بلغت 40% من إجمالي مصابو السرطان، ولكن ما يدعو السرور أن نسبة الشفاء منه وصلت إلى 90% وهو غير مميت.

أعراض سرطان الجلد الحرشوفي والميلانيني

تعتبر الأماكن الأكثر تعرضا للشمس مثل: فروة الرأس، اليدين، القدمين، الشفاه، الرقبة والوجه هي التي تظهر بها الأعراض المبكرة لسرطان الجلد، إلا أن هذه الأعراض ليست موحدة فهي تختلف باختلاف نوع خلايا الجلد التي يصيبها السرطان.

أعراض سرطان خلايا الجلد الحرشوفية

يؤثر ذلك الورم على المنطقة المحيطة به فقط، ويكون رقعة بارزة خشنة الملمس، هذا النوع قد يصيب الأماكن التي تتعرض للشمس أو التي لا تتعرض لها كالمنطقة ما بين الأصابع وتحت الأظافر، جدير بالذكر أن الأشخاص ذوي البشرة السوداء هم الأكثر عرضة لهذا النوع.

  • بقعة بارزة خشنة وتحتوي حراشف وقصور.
  • ندبة حمراء صلبة.
  • آفة مؤلمة تؤدي إلى الشعور بالحرقة وإثارة الحكة.

أعراض الورم الميلانيني

يعتبر هذا النوع هو أخطر سرطانات الجلد، حيث يبداء بالخلايا الصيفية وسرعان ما ينتشر في أماكن مختلفة بالجسم، بالإضافة إلى أنه أكثرها شيوعا فهو يصيب جميع أنواع وألوان البشرة.

  • ظهور بقعة بنية اللون وتحتوي بداخلها على نقاط لونها أغمق.
  • ندبة غير متماثلة الحواف ذات ألوان مختلفة مثل الأحمر، الأزرق، الأبيض والأزرق الداكن.
  • بقع داكنة بالمناطق التي لا تصل إليها الشمس كباطن اليد أو القدم، المنطقة التناسلية، والأغشية المخطية الموجودة بالأنف والفم.
  • شامة متغيرة الحجم والشكل والملمس، كما أنها في بعض الأحيان ف تمزق.

أعراض سرطان خلايا الجلد القاعدية

تشبه الخلايا السرطانية لهذا النوع تلك الخلايا الموجودة بالطبقة السفلية للجلد، تهاجم خلايا السرطان الخلايا المجاورة حتى تكون نتؤ بارز غير مؤلم، مع الوقت يصبح تفرح مفتوح.

  • ندبة مسطحة لونها بني.
  • كتلة صدفية سمعية.

أعراض أنواع سرطان الجلد الأقل شيوعا

تلك الأنواع من سرطان الجلد نادرة الحدوث وتحتاج لظروف خاصة حتى تحدث إصابة.

  • ساركوما كابوسي وهو يصيب الأوعية الدماوية التي تغزي الجلد، والأشخاص الذين سبق وتناولها أدوية مثبطة المناعة (عمليات زراعة الأعضاء) هم أكثر الفئات عرضه له، وتظهر أعراضه في صورة بقع حمراء أو أورجوانية على الأغشية المخاطية للفم والأنف.
  • سرطان الغدد الدهنية هذا النوع العدواني من سرطان الجلد يصيب العدد الدهنية، وتظهر أعراضه لتكون عقد صلبة صغيرة غالبا ما تكون فوق جفن العين.
  • سرطان خلايا ميركل يظهر غالبا على العنق، الرأس والجزع، وتكون أعراضه على هيئة عقد لامعة في جروبات الشعر وعلى الجلد وأسفله.

هل سرطان الجلد معدي؟

من الشائع في مجال الأمراض الجلدية أن معظمها معدي، مما يثير القلق لدى الأفراد اللذين يتعاملون مع مريض سرطان الجلد، حيث أن السرطان خطير ومخيف فهو يؤدي لمضاعفات مؤرقة ويهدد الحياة، جدير بالذكر أن مرض السرطان عموما ليس معدي، ولا يمكن أن ينتقل عن طريق اللمس أو الرزاز والدم ولا حتى مشاركة الأدوات والطعام؛ ولكن لابد من الرجوع لطبيب فور ظهور أي أعراض مرضية أو غير طبيعية، فقد تتشابه أعراض سرطان الجلد مع أعراض بعض الأمراض الجلدية الأخرى المعدية،  كذلك فإن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد في الشفاء وبحد من المضاعفات.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *