التخطي إلى المحتوى

أعراض حصوات المرارة، حصوات المرارة هى عبارة عن قطع صلبة وقوية  تتكون داخل المرارة، وتنتج عصارة المرارة من الكبد، وتستخدم هذه العصارات في هضم الدهنيات، وتتجه عصارة المرارة من كيس المرارة إلى الأمعاء الدقيقة عبر قنوات دقيقة تسمى القنوات الصفراوية، أو القناة الثانية.

  • يقوم كيس المرارة بتخزين عصارة المرارة بداخله.
  •  توجد المرارة  تحت  الكبد مباشرة.

الحصوات التي تتكون داخل الكيس المراري تتكون من الكولستيرول وبعض المواد الأخرى، وحجمها هذه الحصوات يكون متوسط بين الكبير والصغير ويكون أصغر من حبيبات الرمل وأكبر من كرة الجولف.

 أكثر الحصوات الصفراوية لا تسبب أي مشاكل ولكنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وفي هذا الوقت يجب معالجتها.

أعراض حصوات المرارة

أكثر الأشخاص الذين يصابون بمرض حصوات المرارة لا تظهر عليهم أعراض، ولكن عندما تظهر الأعراض فإنها تسبب ألم داخل البطن، أو في الجهة العليا في الجانب الأيمن من البطن، ويمكن أن يتمدد الألم إلى الناحية العليا في الظهر، في اتجاه الكتف الأيمن.

وأحياناً قد يزداد الألم واحياناً قد يختفي ويمكن أن يزيد الألم عندما يتناول الإنسان الأطعمة.

 عندما تزداد وتتطور الحصوات المرارية و تقوم بسد قنوات المرارة فإن المريض في هذا الوقت يعاني من آلام شديدة تصاحبها حمى، وفي هذا الحين قد يميل لون الجلد إلى الأصفر ولون العين يصبح أبيض.

في هذه الحالة يجب على المريض التوجه إلى الطبيب فورا؛ لأن الحصوات سوف تتراكم و يزداد حجمها في القناة المرارية، وتزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب البنكرياس.

 وعندما يظهر آلام مفاجئة وشديدة في منطقة الصدر، أو البطن والمريض ليس متأكدا من سبب هذا الألم يجب عليه زيارة الطبيب بشكل عاجل؛ لأن أعراض الإصابة بالحصوات المرارية تشبه الآلام التي تصاحب المرض عندما يصاب بنوبة قلبية، وفي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أعراض حصوات الكلى

علاج حصوات المرارة

عندما تتجه الى الطبيب يكون العلاج حسب تطور الحصوات فإما أن يستخدم علاج حصوات المرارة بالجراحة أو يعالج الحصوات بغير الجراحة

1- علاج حصوات المرارة بالعلاج

المرارة ليست عضو أساسي من أعضاء الجسم لذا فإن الإنسان يستطيع أن يعيش بدونها بشكل طبيعي. 

والعصارة الصفراء تنتقل  من الكبد عن طريق القناة الكبدية إلى الإثني عشر، وهذا بديل المرارة، يقوم الجراحين بإجراء نوعين من استئصال المرارة:

  • استئصال المرارة بالمنظار: هذه تقنية جراحية يستخدمها اكثر الأطباء و هو استئصال المرارة بالمنظار؛ حيث إن الطبيب يقوم بعمل عدة شقوق صغيرة جداً في البطن، ثم يستخدم المنظار وهو رقيق جدا مثل القلم لإزالة المرارة، يستخدم الميكروسكوب لكي يستطيع أن يشاهد العملية عند قيامه بها.
  •  استئصال المرارة بالجراحة: يقوم الطبيب الجراح بعمل فتحة خارجية، وهذا يحدث غالباً عندما يجد المرارة ملتهبة جداً، يقوم باستئصالها وهذا يحدث إذا حدثت مشكله في استئصال المرارة بالمنظار، و تحتاج هذه العملية إلى بقاء المريض في المستشفى لمدة أسبوع، يمكن للمريض أن يعود إلى حياته الطبيعية بعد شهر من إجراء هذه العملية.

2- علاج حصوات المرارة غير الجراحية

يمكن في الحالات الغير متقدمة من حصوات المرارة أن تعالج بطرق طبيعية عن طريق الأدوية الطبية.

 افضل علاج لحصوات المرارة عن طريق الأدوية: 

  •  أدوية تذويب حصوات المرارة: هذه الأدوية تؤخذ عن طريق الفم، و تساعد على اذابة وتفتيت حصوات المرارة ولكن النتيجة تستغرق شهوراً للحصول على التعافي الكامل، ويمكن أن تستمر لسنوات من بداية العلاج.
  1. حليب الشوك: يستخدم طبيا لإزالة السموم من الكبد، لأنه يدعم الكبد والمرارة ويقوم صحتهم ويمكن لأي شخص أن يستخدمه ويتناوله في شكل قرص، أو كبسولة، أو أعشاب.
  2. زيت الخروع: زيت الخروع يعد علاج شائع بين الأشخاص الذين يعالجون بالعلاج الطبيعي والأعشاب؛ لأن له الكثير من الفوائد الطبية، حيث أنه يتم نقع قطعة من القماش في زيت الخروع الدافئ قليلا ثم يتم وضعها على البطن، وتغطى بشيء ثقيل مثل المنشفة، بعض الأشخاص يقومون بوضع كربة من الماء الدافئ لمدة ساعة لعلاج حصوات المرارة، ولكن هذا النوع من العلاج لم تثبته الدراسات العلمية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *