التخطي إلى المحتوى

أعراض تكيس المبايض وعلاجها، تكيس المبايض (PCOS) هي حالة تؤثر على مستويات هرمون البرجسترون لدى المرأة، حيث يكون معدل هرمونات الذكورة أعلى من الطبيعي لدى من لديها تكيس المبايض، مما يسبب خلل في الهرمونات يؤدي في بعض الحالات عدم نزول الدورة الشهرية وقد يجعل من الصعب حدوث الحمل، وتسبب متلازمة تكيس المبايض نمو الشعر على الوجه والجسم وأحيانا الصلع، وقد تكون سبب في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

ما هي متلازمة تكيس المبايض

هي اضطراب هرموني يصيب حوالي 27% من الفتيات والنساء في سن الإنجاب (من سن 15 وحتى 44 عام)، والتي قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو تكون كمية الحيض كثيفة ولمدة طويلة، وزيادة في مستويات هرمون الذكورة (الأندروجين)، وبالتالي يفشل المبيضين في إنتاج البويضات والتي تسبب صعوبة حدوث الحمل في بعض الحالات، ومازال حتى الآن سبب تكيس المبايض غير معروف.

والتشخيص المبكر والعلاج يخفضان من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، على الرغم من أن حوالي 70% من النساء والفتيات لم يتم تشخيصهن وهن بالفعل لديهن تكيس المبايض، يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وأدوية السكري في إصلاح عدم التوازن الهرموني وتحسين الأعراض.

أسباب تكيس المبايض

الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض. وهم يعتقدون أن المستويات العالية من هرمونات الذكورة تمنع المبايض من إنتاج الهرمونات وتكوين البويضات بشكل طبيعي.

تم ربط الجينات ومقاومة الأنسولين والالتهاب بزيادة إنتاج الأندروجين.

الجينات

تشير الدراسات إلى أن متلازمة تكيس المبايض تعمل في العائلات (5).

من المحتمل أن العديد من الجينات – وليس واحدًا فقط – تساهم في هذه الحالة (6).

مقاومة الأنسولين

ما يصل إلى 70 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين، مما يعني أن خلاياهن لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح (7 مصدر موثوق).

الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس لمساعدة الجسم على استخدام السكر من الأطعمة للحصول على الطاقة.

عندما لا تستطيع الخلايا استخدام الأنسولين بشكل صحيح، يزداد طلب الجسم على الأنسولين. ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين للتعويض. يؤدي الأنسولين الإضافي إلى تحفيز المبايض على إنتاج المزيد من هرمونات الذكورة.

السمنة هي سبب رئيسي لمقاومة الأنسولين، يمكن أن تزيد كل من السمنة ومقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 (8).

التهاب

غالبًا ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات متزايدة من الالتهاب في أجسامهن. يمكن أن تساهم زيادة الوزن أيضًا في حدوث الالتهاب. ربطت الدراسات الالتهاب الزائد بمستويات الأندروجين المرتفعة (9 مصدر موثوق).

ملخص

الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض، ويعتقدون أنه ينبع من عوامل مثل الجينات ومقاومة الأنسولين ومستويات أعلى من الالتهاب في الجسم.

أعراض تكيس المبايض

تبدأ بعض النساء في رؤية الأعراض في وقت قريب من أول فترة لهن، يكتشف البعض الآخر أنهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض فقط بعد أن يكتسبن وزنًا كبيرًا أو يواجهن صعوبة في الحمل.

أكثر أعراض متلازمة تكيس المبايض شيوعًا هي:

فترات غير منتظمة: قلة الإباضة تمنع بطانة الرحم من التساقط كل شهر، تحصل بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على أقل من ثماني فترات في السنة.
نزيف شديد: تتراكم بطانة الرحم لفترة أطول من الوقت، لذلك يمكن أن تكون الفترات التي تحصل عليها أثقل من المعتاد.
نمو الشعر: أكثر من 70 في المئة من النساء المصابات بهذه الحالة ينمو شعرهن على الوجه والجسم – بما في ذلك على الظهر والبطن والصدر ، نمو الشعر الزائد يسمى الشعرانية.
حب الشباب: يمكن أن تجعل هرمونات الذكورة الجلد أكثر دهنية من المعتاد وتسبب ظهور الحبوب في مناطق مثل الوجه والصدر وأعلى الظهر.
زيادة الوزن: ما يصل إلى 80 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.
الصلع عند الذكور: يصبح الشعر على فروة الرأس أرق ويتساقط.
سواد الجلد: يمكن أن تتشكل بقع داكنة من الجلد في ثنايا الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة والفخذ وتحت الثديين.
· الصداع: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث الصداع لدى بعض النساء.
ملخص
يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى اضطراب الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى قلة الدورة الشهرية. من الأعراض الأخرى لهذه الحالة حب الشباب ونمو الشعر وزيادة الوزن وبقع الجلد الداكنة.

أضرار تكيس المبايض على الجسم

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات الأندروجين عن المعدل الطبيعي على خصوبتك وجوانب أخرى من صحتك.

العقم

لكي تحملي، عليكِ التبويض. النساء اللواتي لا يبيضن بانتظام لا يطلقن الكثير من البويضات ليتم تخصيبها. متلازمة تكيس المبايض هي أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.

متلازمة الأيض

ما يصل إلى 80 في المئة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، تزيد كل من السمنة ومتلازمة تكيّس المبايض من خطر إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول HDL (“الجيد”)، وارتفاع الكوليسترول الضار (الضار).

تُسمى هذه العوامل معًا متلازمة التمثيل الغذائي، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

توقف التنفس أثناء النوم

تسبب هذه الحالة توقفًا متكررًا في التنفس أثناء الليل، مما يقطع النوم.

يعد انقطاع النفس النومي أكثر شيوعًا عند النساء ذوات الوزن الزائد – خاصة إذا كان لديهن أيضًا متلازمة تكيس المبايض. يزيد خطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم من 5 إلى 10 مرات لدى النساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مقارنة بالنساء غير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

سرطان بطانة الرحم

أثناء التبويض، تسقط بطانة الرحم، إذا لم تتم الإباضة كل شهر، يمكن أن تتراكم البطانة.

يمكن أن تزيد بطانة الرحم السميكة من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

كآبة

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والأعراض مثل نمو الشعر غير المرغوب فيه سلبًا على مشاعرك. ينتهي الأمر بالعديد من المصابين بمتلازمة تكيس المبايض بالاكتئاب والقلق.

ملخص
يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية على صحة المرأة بعدة طرق، يمكن أن تزيد متلازمة تكيس المبايض من خطر الإصابة بالعقم ومتلازمة التمثيل الغذائي وتوقف التنفس أثناء النوم وسرطان بطانة الرحم والاكتئاب.

علاج تكيس المبايض

ملخص
يبدأ علاج متلازمة تكيس المبايض بتغيير نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد فقدان 5 إلى 10 في المئة فقط من وزن جسمك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن في تحسين الأعراض.

العلاجات الطبية الشائعة

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل والأدوية الأخرى في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل نمو الشعر وحب الشباب.

تنظيم النسل

يمكن أن يؤدي تناول الإستروجين والبروجستين يوميًا إلى استعادة التوازن الهرموني الطبيعي وتنظيم التبويض وتخفيف الأعراض مثل نمو الشعر الزائد والحماية من سرطان بطانة الرحم. تأتي هذه الهرمونات على شكل حبوب أو رقعة أو حلقة مهبلية.

ميتفورمين

الميتفورمين (جلوكوفاج ، فورتاميت) هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يعالج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تحسين مستويات الأنسولين.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الميتفورمين أثناء إجراء تغييرات على النظام الغذائي وممارسة الرياضة يحسن فقدان الوزن ويخفض نسبة السكر في الدم ويعيد الدورة الشهرية الطبيعية بشكل أفضل من التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدها.

كلوميفين

عقار كلوميفين (كلوميد) هو دواء للخصوبة يمكن أن يساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الحمل. ومع ذلك، فإنه يزيد من مخاطر التوائم والولادات المتعددة الأخرى.

أدوية إزالة الشعر

يمكن أن تساعد بعض العلاجات في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه أو منعه من النمو، كريم Eflornithine (Vaniqa) هو دواء يبطئ نمو الشعر، يمكن لإزالة الشعر بالليزر والتحليل الكهربائي التخلص من الشعر غير المرغوب فيه على وجهك وجسمك.

جراحة

يمكن أن تكون الجراحة خيارًا لتحسين الخصوبة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، حفر المبيض هو إجراء يُحدث ثقوبًا صغيرة في المبيض باستخدام الليزر أو إبرة رفيعة ساخنة لاستعادة التبويض الطبيعي.

ملخص
يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وميتفورمين في إعادة الدورة الشهرية الطبيعية، يعمل عقار كلوميفين والجراحة على تحسين الخصوبة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يمكن لأدوية إزالة الشعر تخليص النساء من الشعر غير المرغوب فيه.

علاج تكيس المبايض والحمل

الحمل ومتلازمة تكيّس المبايض: تقاطع متلازمة تكيس المبايض الدورة الشهرية العادية وتجعل من الصعب حدوث الحمل، ما بين 70 و 80 في المائة من النساء المصابات بالـ PCOS يعانين من مشاكل في الخصوبة.

يمكن أن تزيد هذه الحالة أيضًا من خطر حدوث مضاعفات الحمل.

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة بمرتين من النساء اللواتي ليس لديهن شرط لإنجاب طفلهن قبل الأوان. كما أنهن أكثر عرضة للإجهاض وارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل.

ومع ذلك، يمكن للنساء المصابات بالـ PCOS الحمل باستخدام علاجات الخصوبة التي تعمل على تحسين الإباضة. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن وخفض مستويات السكر في الدم إلى تحسين احتمالات حصولك على حمل صحي.

ملخص
يمكن أن تجعل متلازمة تكيس المبايض الحمل أكثر صعوبة، ويمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات الحمل والإجهاض. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن والعلاجات الأخرى إلى تحسين احتمالات حصولك على حمل صحي.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *