التخطي إلى المحتوى

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومراحل تطور الجنين، هي فضول شديد لدى الكثير من الآباء والأمهات الذين يتوقعون طفلاً، وفي بعض الأحيان تذهب الأسئلة أبعد من ذلك، وتنتهي بكيفية تحرك أطرافه ونموها، إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص وترغبين في معرفة كل لحظة من لحظات نمو طفلك في الأشهر التسعة الأولى من الحمل، و خاصة في فترة الثلاثة أشهر، فابقِ معنا حتى نهاية المقال.

كيفية الحمل ومراحل تطور الجنين

عندما يدخل الحيوان المنوي البويضة، يحدث الإخصاب ويبدأ ما يسمى بالحمل، في هذه التركيبة الجينية، يكون جنس الجنين واضحًا منذ البداية، لكن الأطباء لن يتمكنوا من تشخيصه حتى يتم تكوين العضو التناسلي للجنين، بعد ذلك، يمكنهم فقط تحديد جنس الجنين عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.

ومن المثير للاهتمام أنه بعد ثلاث أيام فقط من الإخصاب، تبدأ البويضة الملقحة وتتكاثر الخلايا بسرعة كبيرة، في هذا الوقت، يدخل الجنين (الحيوانات المنوية) الرحم من خلال قناة فالوب المتصلة بجدار الرحم، في الوقت نفسه، تبدأ المشيمة، التي توفر الغذاء والأكسجين للجنين في أثناء الحمل.

يستمر الحمل البشري حوالي 38 أسبوعًا، ويزيد إلى 40 أسبوعًا إذا قمنا بحسابه وفقًا لآخر دورة شهرية للأم، في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومراحل تطور الجنين

سوف نطلعكِ على الأشهر الثلاثة للحمل ونخبركِ بالتغييرات التي تطرأ من شهر لآخر، حتى تعرفي شكل الجنين في رحمك في كل شهر من حملك:

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

تكون أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومراحل تطور الجنين، في الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالإخصاب، ويؤدي تكاثر الخلايا إلى تكوين الجنين، نقطة مهمة للغاية في هذا الوقت هي أن الجنين كان يحتوي في البداية على طبقتين من الخلايا التي هي مصدر تكوين ونمو جميع الأعضاء وكذلك أعضاء الجسم في أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

الشهر الأول من الحمل

الكيس الأمنيوسي هو كيس صغير وضيق من الماء يتشكل بعد الإخصاب، يساعد الكيس الأمنيوسي في الواقع على حماية الجنين والنمو في بيئة آمنة ومعقمة أثناء حمل الأم.

تتطور المشيمة أيضًا في الأشهر الثلاثة الأولى، وهو أمر مهم جدًا بسبب وظيفتها، وظيفة المشيمة، التي ترتبط بسرة الجنين بواسطة رباط، هي نقل العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين وإزالة الفضلات منه عبر جسم الأم.

يبدأ الوجه الأولي للجنين في التكون بدوائر مظلمة كبيرة تسمى العيون، في هذا الوقت، ينمو الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم وتدور ببطء.

بحلول نهاية الشهر الأول من الحمل، سيبلغ طول الجنين حوالي 6 إلى 7 ملليمترات وسيبدو كأنه حبة أرز!

الشهر الثاني من الحمل

في نهاية الشهر الثاني، يبلغ حجم الجنين حوالي 2.45 سم ويزن حوالي 9.45 جرام. من المثير للاهتمام معرفة أن أكثر من ثلث الجنين في رأسه.

الشهر الثالث من الحمل

بحلول نهاية الشهر الثالث من الحمل، تكون أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومراحل تطور الجنين، أصبحت أخف والجنين مكتمل التكوين، لديه العديد من الأيدي والأصابع والقدمين والأطراف، ويمكنه فتح وإغلاق قبضتيه وكذلك فمه.

في هذا الوقت، تبدأ الأظافر في النمو، وتتشكل الزوايا الخارجية، وتتطور الأعضاء التناسلية لجنينك، ولكن لا يزال من الصعب تحديد جنس الطفل في الموجات فوق الصوتية، لذلك عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً لمعرفة جنس طفلك.

من النقاط المهمة والمثيرة للاهتمام في الشهر الثالث من الحمل أن الدورة الدموية والجهاز البولي للجنين نشطين بشكل كامل وأن الكبد ينتج الصفراء.

في نهاية الشهر الثالث من الحمل، يصل طول الجنين إلى حوالي 7 إلى 10 سنتيمترات ويمكن القول إنه يزن حوالي 28 جرامًا!

وهكذا نكون قد أوضحنا أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومراحل تطور الجنين المختلفة خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *