التخطي إلى المحتوى

أطعمة تخفض سكر الحمل الذي يظهر نتيجة ارتفاع مستوي السكر في الدم أثناء فترة الحمل ومن أشهر الأطعمة التي تعمل على خفض مستوي سكر الحمل:-

البروتين قليل الدهن

يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، فيمكن إضافة البروتين إلى الوجبات اليومية بكميات أكبر من الكميات المعتاد تناولها.
ويتم تناول البروتين بكميات كبيرة لتعويض النقص في كمية الكربوهيدرات، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالبروتينات السمك والدجاج والحبش، وكذلك البيض والفاصولياء والكينوا والمكسرات والبذور والبقوليات.

الدهون غير المشبعة

أيضا حتى تتمكن من التحكم في مستوي السكر في الدم أثناء فترة الحمل يجب الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة بجانب الاعتماد على البروتينات للحصول على وجبة متكاملة.
حيث تعد الدهون غير المشبعة أحد العناصر الأساسية التي تعمل على خفض مستوي السكر في الدم، كما أن الدهون غير المشبعة تعمل على سهولة امتصاص الجسم للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وكذلك فيتامين ك.
علاوة على أن الدهون المشبعة تعد أحد العناصر الأساسية لنمو الدماغ، كما تعمل على تعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين، وسوف نجد أعلب الدهون غير المشبعة في الزيوت المختلفة.
ومن أشهر هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، وكذلك زيت الأفوكادو وزيت السلمون علاوة على زيت السردين وزيت التونا، وكذلك زيت بذور الشيا.

الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة من أفضل أطعمة تخفض سكر الحمل، حيث يتم التحكم في سكر الحمل عن طريق اتباع الحمية الغذائية المناسبة.
فسكر الحمل عبارة عن عدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين بكميات كافية، ويتم مكافحته عن طريق الحمية الغذائية المناسبة التي تعمل على الحفاظ على صحة الحامل والجنين.
ويمكن اتباع حمية غذائية مناسبة لسكر الحمل عن طريق اختيار نوع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المناسبة، وكذلك التحكم في الكمية التي عليك القيام بتناولها، وأيضا يجب مراعاة الفواصل الزمنية بين تناول كل وجبة وأخري.
ولذلك نجد أن جمعة السكر الأمريكية قد أوصت الحوامل المصابين بسكر الحمل بتناول وجبات صغيرة أو متوسطة الحجم ثلاث مرات يوميا، كما أوصت بأن تتناول الحوامل من وجبتين إلى أربع وجبات خفيفة بصورة يومية.
ومن أمثلة الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن للحامل تناولها أثناء فترة الحمل الحبوب الكاملة، والخضروات النشوية مثل الجزر والبازلاء، وكذلك الحرص على تناول الفواكه مثل التفاح والبرتقال والجريب فروت والدراق والإجاص.
كما يمكن الحصول على الكربوهيدرات المعقدة من خلال الفاصولياء والعدس والحمص، ويمكن الحصول عليها أيضا من خلال الخضروات مثل البروكلي والهليون وكذلك يمكن الحصول عليها من خلال الأرز البني.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بسكر الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب على الحامل أن تتجنب تناولها إذا كانت تعاني من مرض سكر الحمل، ومن ضمن هذه الأطعمة الكيك والبسكويت والحلويات وعصير الفواكه المضاف إليه السكر، وجميع الأطعمة التي تحتوي على السكر بنسبة كبيرة أو الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة السكر الموجود في الدم.
أيضا يجب الابتعاد على الأطعمة النشوية مثل البطاطا والخبز الأبيض وأيضا الرز الأبيض والمعكرونة، حيث تعد هذه الأطعمة غنية للغاية بالكربوهيدرات، ومن المفضل تجنبها أو تناول بعض الكميات القليلة منها.
علاوة على ذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة السريعة، وكذلك الابتعاد عن بعض أنواع التوابل مثل الكاتشب والتوابل المخصصة للسلطة، فجميع هذه الأطعمة تساهم بصورة كبيرة على زيادة نسبة السكر في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية لكلا من الأم والجنين.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *