التخطي إلى المحتوى

يعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال خطر على صحة الطفل لأن ذلك سيؤثر على نموه، مثل طوله أو يخسر قوته ويصبح هشاً، وسوف يؤثر بالتأكيد على العقل، “فالعقل السليم في الجسم السليم”، لذا من المهم الاهتمام بصحة الطفل وهو في مرحلة النمو، وغالبًا ما تبدأ هذه المشكلة في الظهور عندما يبلغ الطفل عامه الثاني وتستمر حتى بلوغه العام السادس وقد يستمر إذا لم تعالج الأسباب.

أعراض فقدان الشهية لدى الأطفال

  • نقص الوزن.
  • ‏تناول القليل من الطعام كل فترة.
  • عدم امتلاك نشاط وفقدان الطاقة.
  • عدم تناول الطعام لفترات طويلة.
  • الإحساس بالدوار في الكثير من الأوقات.
  • قد يسبب فقدان الشهية لدى الأطفال الإغماء المتكرر، وهذا ينتج من الضعف البدني مما يؤدي إلى انهيار الطفل.

أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

  • أسباب عضوية

  1. الأسباب الممكنة لفقدان الشهية لدى الأطفال، البطء أثناء عملية النمو، عندما يولد الطفل يكون معدل النمو في الشهور الأولى سريع بشكل ملحوظ، وعندما يبلغ عامه الأول تبدأ عملية النمو في التباطؤ مما يؤثر على شهيته، وتعد هذه الحالة أمراً طبيعياً وتستمر لمدة قليله، وفي حالة استمرار الأمر مدة أطول يجب استشارة الطبيب المختص.
  2. إصابة الطفل بالأمراض، عندما يصاب الطفل بالتهاب في الحلق مثل نزلة البرد أو التهاب اللوزتين، تؤثر بشكل كبير على الشهية مما تقلل رغبة الطفل لتناول الطعام، وأدوية المضادات الحيوية التي يتناولها الطفل عند المرض، قد تؤثر أيضًا على شهية الطفل ويفقد شهيته حتى تنتهي فترة المرض، ويعود إلى طبيعته شيئا فشيئا.
  3. الأنيميا عند الأطفال وهي نقص الحديد في الجسم، قد تسبب للطفل الضعف والتوتر، وبالتالي يفقد شهيته، لأن الجسم يكون مرهق ومتعب وهذا يؤثر على الشهية بشكل عام، كما في ذلك من نقص الفيتامينات في الجسم، إذا كان الطفل يعاني من نقص في فيتامين B وفيتامين D، يؤدي ذلك إلى فقدان الشهية وعدم التركيز وقد يصيبه ذلك أيضا الإمساك.
  4. إصابة الطفل بالإمساك يفقده الشهية، وهو أمر مشهور بتأثيره على شهية الطفل، وتعود شهيته مره أخرى عندما يقضي حاجته ولكن ببطء، لذا يجب علاج الإمساك عند الأطفال الرضع والكبار.
  5. الإصابة بديدان المعدة، ومن أعراضها نزول الغائط على هيئة إسهال تصاحبه دماء في بعض الأحيان، وهذه الديدان تسبب فقدان الشهية لدى الأطفال، لذلك يجب عمل تحليل براز واستشارة طبيب الأطفال حتى يمكن علاج الديدان عند الأطفال بطرق منزلية أو دوائية.

فقدان الشهية لدى الأطفال

  • أسباب نفسية وسلوكية

  1. إعطاء الطفل قبل بلوغه عاماً، اللبن البقري كبديل لحليب الأم مما قد يؤثر على شهيته.
  2. تعتبر الحالة النفسية للطفل من الأسباب الشائعة، والتي قد تصيب الطفل الكبير والصغير، وهو أمر مهم لأن الحالة النفسية تؤثر على الجسم، حيث يصبح الجسم متعب وهالك ولا يكون له علاج محدد وحاسم، وبالنسبة للأطفال فهم معرضون للاكتئاب في أي وقت، لأنهم حساسون تجاه العديد من الأمور، ومن الأسباب التي قد تصيب الطفل بالاكتئاب، المشاكل العائلية أو التنمر سواء من الأهل أو الزملاء في المدرسة، والمولود الجديد في الأسرة، إهمال الطفل وعدم الاهتمام به، مشاهدة التلفاز لفترات طويلة أو الأجهزة الإلكترونية، وهناك العديد من الأسباب التي تعرض الطفل لفقدان شهيته، لذا من الضروري متابعة الطفل وإعطاء الطفل الكثير من الحنان، والقيام بالعديد من النشاطات العائلية معه، وعدم تحميله ضغط كبير في الدراسة.
  3. تقديم الحلوى للطفل والمشروبات الغازية، والإكثار من تناول هذه النوعية من الطعام يؤدي إلى فقدان الشهية لدى الأطفال ويضر بالصحة، لأنهم بحاجه إلى أكل غذائي مفيد وصحي لمرحلة النمو لديهم.

اقرأ أيضًا: كيفيه تنميه مهارات القراءة عند الاطفال

كيفية تشخيص فقدان الشهية لدى الطفل

من أجل معرفة ما أصاب الطفل ليؤدي إلى فقدانه للشهية فلابد من التشخيص، حيث يكون التشخيص بعمل بعض التحاليل مثل تحليل الدم لمعرفة وتحديد نسبة الحديد في الدم، أو تحليل صورة الدم كاملة CBC وعمل تحليل لبعض المعادن أو الفيتامينات الذرورية لجسم الطفل.

علاج فقدان الشهية لدى الأطفال

قد يكون علاج مثل هذه الحالة بإعطاء نظام غذائي سليم، وهو الحل الأول الذي يزيل معظم المشاكل، أو إعطاء الطفل الأدوية من طرف الطبيب إذا كان يعاني من نقص الحديد أو الفيتامينات، وليس شرطًا أن يكون فقدان الشهية لسبب عضوي أو نقص فيتامينات، ولكن السبب النفسي له دور كبير ويجب عدم تجاهله، فإذا كان السبب الذي يفقد الطفل شهيته نفسياً، يكون الطفل بحاجة إلى حنان العائلة، والاهتمام به والاستماع له وكثرة تقبيله واحتضانه وغمره بالحب، وعد تعنيفه أو ضربه او الصراخ عليه ولكن تشجيعه ومدحه، يساعد على فتح شهيته عند تناوله الطعام مع العائلة.

الوقاية من فقدان الشهية لدى الأطفال

  • الاهتمام بنظام التغذية للطفل.
  • ‏تجنب الرضاعة الصناعية قدر الإمكان، فهي أحد أهم الأسباب التي تصيب الطفل بالأنيميا.
  • ‏الحرص على إعطاء الطفل الغذاء الذي يحتوي على فيتامين C، الذي يعتبر فاتح للشهية ويساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • ‏إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن, مثل الحديد وفيتامين B1 وفيتامينD، ومن الأطعمة المفيدة لصحة الطفل صفار البيض واللحوم والخضروات والبروكلي.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *