التخطي إلى المحتوى

تتعدد وتختلف أسباب تنميل اليد اليمنی واليسری وعلاقتها بالقلب، حيث قد يكون السبب بسيط ووقتي سريعاً ما يزول، أو قد يكون بداية تنبأ بمرض خطير، و التنميل هو شعور بالخدران والوخز الذي يصيب اليد، وقد يمتد علی طول العصب ليشمل الذراع بالكامل.

أسباب تنميل اليد اليسری وعلاقتها بالقلب

عندما يشعر الإنسان بتنميل في اليد اليسری فقط دون اليمنی، فإنه يشعر بالقلق والتوتر لأنه يربط بين ذلك وبين أمراض القلب، والجدير بالذكر أن أسباب تنميل اليد اليسری قد تكون بسيطة ولا تستدعي القلق، إلا إذا صحبها ألم في الصدر، وتعرق شديد، وغثيان ودوار، أو ألم بالكتف والظهر، حينها يجب استشارة الطبيب.

انسداد الشراين

إن عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلی اليد بالقدر المطلوب، يؤدي إلی الإحساس بالتنميل، حيث يأتي ذلك التقصير نتيجة انسداد الشرايين المغذية لليد، وعدم الكشف المبكر لهذا الأمر قد يؤدي إلی مضاعفات خطيرة تصل إلی السكتة القلبية.

ضعف إمدادات الدم

هناك بعض الأمراض التي يكون أحد أعرضها تنميل اليد، نتيجة ضعف إمدادات الدم لليد مثل الضغط المرتفع، والفشل الكلوي، تلك الأمراض تؤثر علی العديد من الأعضاء ومنها القلب.

السكتة الدماغية

إن تنميل اليد اليسری مع ثقل باللسان والتعرق الشديد، قد يكون بداية لأعراض سكتة دماغية، حيث يتوفق تدفق الدم للمخ ويتعطل عن القيام بالعديد من الوظائف.

أسباب تنميل اليد اليمنی واليسری وعلاقتها بالقلب

إن التنميل يأتي نتيجة خلل في الأعصاب، أو وجود التهاب وورم يضغط علی العصب فيؤثر علی وظيفته، وبالتالي يشعر الفرد بوخز يشبه وخز الدبابيس وخدر في الطرف الذي يغذيه هذا العصب، ومن أهم أسباب تنميل اليد اليمنی واليسری وعلاقتها بالقلب هي ما يلي:

  • أورام الكتف.
  • لدغات الحشرات.
  • إصابات الحبل الشوكي.
  • إصابة الضفيرة العضدية.
  • نقص مستويات البوتاسيوم والماغنسيوم بالدم.
  • نقص فيتامين B12 حيث أنه المغذي الأساسي للجهاز العصبي.
  • كسور عظام اليد حيث تتسبب في الشعور بالألم والورم والتنميل.
  • متلازمة النفق الرسغي، حيث يصيب العصب الزندي نتيجة الضغط والتمدد.
  • الاعتلال العصبي السكري، و الذي يسببه ارتفاع مستوی السكر بالدم لفترة طويلة.
  • قصور الغدة الدرقية، حيث أن نقص الهرمونات يؤدي لاحتباس السوائل، التي تضغط علی أعصاب اليد.
  • الإصابة بالذئبة الحمراء، وهو مرض مناعي، يهاجم الأعضاء والأنسجة، مما يسبب الالتهابات ويؤثر علی الأعصاب.
  • الحروق الحرارية أو الكيميائية باليد قد تصل الی النهايات العصبية، مما يفقدك الشعور باليد وتتعرض لنوبات متكررة من التنميل.

علاج تنميل اليد

يمكنك علاج تنميل اليد عن طريق اللجوء للطبيب، حيث يشخص المرض الذي يتسبب في الضغط علی العصب ويعالجه، كما يمكنك التخفيف من وطأة الألم ومعدل تكرار نوبات التنميل ببعض الطرق الطبيعية.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل يومي يقلل من تكرار نوبات خدران اليد، حيث تعمل علی تنشيط الدورة الدموية، وسهولة وصول الدم للأطراف بالمعدل الطبيعي.

تغير النظام الغذائي

إن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علی العناصر الضرورية للجسم، ولاسيما البوتاسيوم، الماغنسيوم، وفيتامين B12، حيث أن تلك العناصر تساهم في تخفيف التهاب الأعصاب، وقيام الجهاز العصبي بوظائفه بفاعلية أكثر.

كمادات الماء الدافئ

حيث أنه عند بل قطعة من القماش بالماء الدافئ، ووضعها علی اليد التي تعاني من التنميل تنشط الدورة الدموية، ويتدفق الدم لليد، بالإضافة إلی التخفيف من الالتهاب واعطاء مساحة من الحرية للعصب.

التدليك بالزيوت الطبيعية

من المعروف عن الزيوت الطبيعية أنها متعددة الفوائد، ولا سيما زيت الزيتون وزيت جوز الهند، حيث إن تدفئتهما واستخدامهما في تدليك موضع التنميل، كما يعمل علی انسيابية تدفق الدم، وارتخاء تشنج العضلات والأعصاب، مما يخفف من وخز التنميل ويباعد بين نوبات تنميل اليد.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *