التخطي إلى المحتوى

أسباب تساقط الشعر من الجذور، كما نعلم جميعا أن ظاهرة تساقط الشعر هي أمر طبيعي للغاية إلا أن هناك بعض الحالات تستدعي القلق واللجوء إلى زيارة الطبيب والتي ربما تؤدي إلى حدوث تشوهات في الرأس بعدة بؤر فارغة من الشعر وإليكم بعض المعلومات حول أسباب تساقط الشعر من الجذور.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

هناك العديد من المشاكل الغير طبيعية التي تؤدي إلى تساقط الشعر ولعل أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور ما سيأتي ذكره:

الصلع الوراثي

وهذه الحالة المرضية يصاب بها الكثير من الرجال والسيدات على حد سواء حيث تعد إحدى الحالات الوراثية التي تتسبب بها الجينات الوراثية حيث تعمل على تقلص بصيلات الشعر.

وهذا ينتج عنه تساقط شعر الرأس من الجذور وقد يحدث هذا الخلل الجيني في أغلب التوقعات كظاهرة من علامات التقدم في السن رغم أنها غير مستبعدة في أي وقت بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ.

تساقط الشعر الكربي

لعل هذه إحدى أسباب تساقط الشعر من الجذور ولكن لفترة مؤقتة تزول تدريجيا مع مرور الوقت ونجد أن من أبرز العوامل المتسببة في تساقط الشعر الكربي هو الخضوع لإحدى الجراحات.

أو ربما يكون التعرض إلى  الضغوط الشديدة  أو الفقدان السريع في الوزن سببا في تساقط الشعر الكربي والذي ينتج عنه تساقط الشعر من الجذور.

اقرأ أيضًا: متى يكون تساقط الشعر خطير

طور التنامي

وهو أحد أبرز العوامل التي تساعد على فقدان الشعر من جذوره حيث أنه يتسبب في تساقط الشعر بكميات كبيرة أثناء مرحلة النمو وقد يتسبب في ذلك التعرض إلى الالتهابات الفطرية  او الإشعاع.

التغيرات الهرمونية

وهذا يحدث بكثرة عند السيدات بسبب الدخول في مرحلة انقطاع الطمث أو فترة ما بعد الحمل والولادة ويكون ذلك ناتجا عن بعض التغيرات الهرمونية مثل انخفاض الاستروجين في الجسم.

بينما يحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب تقدمهم في العمر والذي يجعل بصيلات الشعر أكثر استجابة للهرمون ديهدرو تستوستيرون الذي يؤثر على ثبات الشعر في الرأس.

اضطرابات الغدة الدرقية

وهذه الاضطرابات التي تحدث في حركة الغدة الدرقية واحدة من أسباب تساقط الشعر من الجذور حيث يسبب خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها في فقدان الشعر.

الضغط العصبي والإجهاد الجسدي

ربما يؤدي الإجهاد الجسدي كالتعرض إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير او الإصابة بفقر الدم إلى حدوث إجهاد في بصيلات الشعر مما يساعد على تساقطه من جذوره.

أيضا التعرض لأي ضغط عصبي مثل القلق او التوتر أو الدخول في نوبات اكتئاب يكون السبب المباشر في فقدان الشعر من الجذور.

نقص الفيتامينات والمعادن

بعض الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر لينمو بصورة طبيعية مثل معدن الحديد والزنك يمكنها أن تتسبب في فقدان الشعر بنسبة كبيرة.

أيضا انخفاض نسبة فيتامين د وفيتامين ب12 وفيتامين ج وفيتامين أ ومعدن النحاس ومادة السيلينيوم وفيتامين البيوتين يمكنهم التأثير على بصيلات الشعر وإضعافه والتسبب في تساقط الشعر.

داء الذئبة

وهذا الداء أحد أمراض الجهاز المناعي الذاتي والذي يتسبب في فقدان الشعر وتساقطه وفي معظم الأحيان يكون التساقط بصورة غير مكتملة حيث يمكن أن يرافق هذا التساقط بعض الآفات فوق فروة الرأس.

ثعلبة الشد

هناك بعض التسريحات التي تفضلها السيدات تتسبب في حدوث تساقط للشعر والمسماة بـ ثعلبة الشد مثل عمل تسريحة ذيل الحصان أو الضفائر المشدودة أو وضع وصلات للشعر.

وهذا ينتج عنه إصابة الشعر بالإجهاد والضعف ويتم اقتلاعه  من الجذور مع مرور الوقت ومع اتباع أحد العلاجات مع العناية براحة الشعر يمكن أن يؤدي ذلك إلى رجوع الشعر طبيعيا كما كان سابقا.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *